لعبة المضاربين زادت أسعار الذهب 375 ليرة والدولار 14 ليرة في أسبوع استمرار ارتفاع دولار “السوداء” يؤكد غياب فعالية “المركزي” بانتظار الإجراءت الزاجرة ؟!

ارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء أمس بمقدار 4 ليرات عن أمس الأول، من 169 ليرة مبيعاً و167 ليرة شراءً إلى 173 ليرة مبيعاً و171 شراءً، وبنحو 14 ليرة خلال أسبوع من 159 ليرة يوم الجمعة الماضي.
استمرار انخفاض سعر صرف الليرة أمام العملات الأجنبية رغم إجراءات المصرف المركزي المتخذة لكبح جماح انخفاض الليرة، أثار انتقادات ضد هذه الإجراءات، إلا أن التصريحات الرسمية السابقة كانت تشير مراراً إلى أن إجراءات المركزي تهدف إلى وقف انخفاض الليرة وليس لرفع قيمتها أمام الدولار.
وعود “المركزي” نهاية الأسبوع الماضي -بداية الصعود التدريجي للدولار– أنه سيقوم بالتدخل الإيجابي لتصحيح أي انحرافات في سعر صرف الليرة من خلال بيع القطع الأجنبي إلى المصارف ومؤسسات الصرافة بالأسعار التي يراها مناسبة، وبما يضمن استقرار قيمة الليرة عند مستويات مقبولة، هذه الوعود إن نفذت لم تأتِ ثمارها لأن “المركزي” لم يوفق في إرساء الهدوء المنشود، وعلى الأرجح أنها لم تنفذ لأن مؤشر الصعود يظهر ذلك؟!.
ونأمل بقاء “المركزي” -كما يعد حاكمه دوماً الدكتور أديب ميالة- اللاعب الأساسي في سوق القطع الأجنبي، دون أن ننكر دور السياسات المالية والنقدية الواضح في تحقيق استقرار سعر الليرة أمام الدولار نسبياً في السوق السوداء لعدة أشهر عند 145 ليرة للبيع و143.5 للشراء، منخفضةً من أعلى سعر لها 335 ليرة سجلته الليرة لمدة قاربت الأسبوع، وذلك منتصف العام الفائت.
ومن الأهمية الإشارة إلى منعكسات الضغوط والعقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية على قيمة الليرة التي كان سعر صرفها قبل بدء الأحداث منذ أكثر من ثلاثة أعوام لا يتجاوز 50 ليرة، إضافة لإشاعة الأخبار المغرضة والمضلّلة من احتمال تعرّض امتلاكها للمخاطر، مما أدى إلى إقبال البعض على “دولرة” المدخرات وذلك منذ منتصف العام 2012 ولغاية الشهر السادس من العام 2013، لتخسر بذلك الليرة جزءاً من قيمتها، وسط ارتفاع في الأسعار ونسب التضخم شهدتها تلك المرحلة من عمر الأزمة السورية.
بالمقابل، تأثر سوق الذهب بانخفاض قيمة الليرة أمام الدولار ليرتفع غرام الذهب عيار /21/ خلال أسبوع بمقدار 375 ليرة من 6 آلاف ليرة إلى 6375 ليرة، وارتفع عيار /18/ إلى 5464 ليرة وعيار /14/ 4250 ليرة وعيار /12/ 3643 ليرة، وبلغ سعر الليرة الذهبية السورية عيار /21/ 51500 ليرة وليرة ذهب عيار/22/ 54000 ليرة، والليرة الرشادية 45500 ليرة.

دمشق– سامر حلاس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *