الصفحة الاولىمن الاولى

شهداء وجرحى جراء اعتداءات إرهابية على دمشق وريفها وحمص والحسكة جيشنا الباسل يحكم سيطرته على مرتفعات سهل رنكوس .. ومصرع 16 إرهابياً في إدلب

استكمالاً لعملياته في منطقة القلمون أحكم جيشنا الباسل أمس سيطرته على سلسلة المرتفعات الشرقية المطلة على سهل رنكوس وبهذه السيطرة تم قطع طرق إمداد المجموعات الإرهابية بالأسلحة والذخيرة الواصلة ما بين الحدود اللبنانية وبين رنكوس الأمر الذي يسهل أمام الجيش عمليات ملاحقته لما تبقى من فلول المجموعات الإرهابية والقضاء عليها في تلك المنطقة. في حين أحرزت وحدات أخرى من الجيش تقدماً جديداً في جوبر وألحقت خسائر فادحة في صفوف الإرهابيين في المليحة، و أوقعت 16 إرهابياً قتلى في إدلب..
وإزاء الإنجازات النوعية لبواسل جيشنا واصلت مجموعات الغدر والتكفير عملياتها الإجرامية تجاه المواطنين الأبرياء حيث أدت مجموعة اعتداءات إرهابية بقذائف صاروخية على دمشق وريفها وحمص والحسكة إلى سقوط شهداء وجرحى بينهم نساء وأطفال وإلحاق أضرار كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة.
إلا أن تلك الاعتداءات لم تمنع جماهير شعبنا من مواصلة المسيرات التي أكدت على استمرار دعمها للجيش العربي السوري حتى دحر الإرهاب عن أرض الوطن.
وفي التفاصيل، أحكمت وحدات من الجيش والقوات المسلحة سيطرتها أمس على سلسلة المرتفعات الشرقية المطلة على سهل رنكوس في القلمون، ودمرت أوكاراً لمتزعمي المجموعات الإرهابية المسلحة بقرية المحبة في سهل رنكوس وكميات من الأسلحة والذخيرة وأوقعت أعداداً من الإرهابيين قتلى ومصابين.
وقال قائد ميداني إن وحدات من الجيش والقوات المسلحة استكمالاً لعملياتها في منطقة القلمون أحكمت سيطرتها على سلسلة المرتفعات الشرقية المطلة على سهل رنكوس في القلمون بما فى ذلك تلة رأس طاحون الهوى والمصطبة المشرفة على بلدة الطفيل اللبنانية وتل جامع النور إضافة إلى تلة محمية الطيور في سلسلة من العمليات المركزة والدقيقة تم خلالها القضاء على أعداد من الإرهابيين وتدمير أسلحتهم وذخيرتهم وإبطال مفعول العديد من العبوات الناسفة المعدة للتفجير تتراوح أوزانها ما بين 25 و50 كغ زرعها إرهابيون في هذه التلال والطرق المؤدية لها.
وأضاف: بالسيطرة على مجموعة هذه التلال الحاكمة ذات الأهمية الاستراتيجية المحيطة بسهل رنكوس تم قطع طرق إمداد المجموعات الإرهابية بالأسلحة والذخيرة الواصلة ما بين الحدود اللبنانية وبين رنكوس وأيضاً بلدة حوش عرب شمال شرق رنكوس وسهل الزبداني الأمر الذي يسهل أمام الجيش عمليات ملاحقته لما تبقى من المجموعات الإرهابية والقضاء عليها في بعض المزارع والقرى في الشمال الشرقي لرنكوس ومن بينها قرى حوش عرب والصرخة والجبة والمحبة وبلدة معلولا.
ولفت إلى أنه خلال هذه العمليات تم تدمير عدد من مقرات متزعمي المجموعات الإرهابية في سهل رنكوس وقرية المحبة والقضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين وتدمير كمية من الأسلحة والذخيرة كانت لديهم من بينها رشاشات ثقيلة وقواذف /آر بي جي/ وقنابل متنوعة وبنادق آلية حربية.
إلى ذلك دمرت وحدات أخرى من الجيش أوكاراً للمجموعات الإرهابية في تلة المنى المطلة على بلدات الصرخة والجبة والمجر وأوقعت العديد من أفرادها قتلى ودمرت أسلحة وعتاداً حربياً كان بحوزتهم ومن بين القتلى عزت عثمان وخالد حمود ترافق ذلك مع تدمير وكر لمجموعة إرهابية في الجبال الشرقية للزبداني وإيقاع معظم أفرادها قتلى من بينهم أحمد فلاح كما سقط إرهابيان قتلى أحدهما قناص في اشتباك بين وحدة ثانية من الجيش وأفراد مجموعة إرهابية جنوب شرق مقام السيدة سكينة في مدينة داريا.
وفي الغوطة الشرقية أردت وحدة من الجيش مجموعة إرهابية مع متزعمها الملقب أبو خالد حيدرة مما يسمى الجبهة الإسلامية قتلى في حين سقط العشرات قتلى في محيط شركة تاميكو لصناعة الأدوية ومزارع بلدة زبدين من بينهم محمد صفايا بينما أحرزت وحدة أخرى من أبطال الجيش تقدماً على مساحة واسعة إلى الشرق من جوبر وسيطرت على عدد من كتل الأبنية بعد أن قضت على الإرهابيين الذين كانوا يتحصنون فيها.
وفي مدينة عدرا العمالية السكنية اشتبكت وحدة من الجيش مع مجموعة إرهابية مما يسمى الجبهة الإسلامية في منطقة التوسع وأردت عدداً من أفرادها قتلى ودمرت لهم سيارة بما فيها من أسلحة وذخيرة.
في هذه الأثناء استهدفت وحدات من بواسل جيشنا مجموعات إرهابية مسلحة كانت تقوم بزرع عبوات ناسفة ما بين النقاط العسكرية على الحدود السورية الأردنية وأوقعت بينها قتلى ومصابين وفككت عدداً من العبوات.
إلى ذلك أوقعت وحدات من الجيش والقوات المسلحة عدداً من أفراد المجموعات الإرهابية المسلحة قتلى ومصابين في الرستن وتلبيسة وعيون حسين والعامرية والدار الكبيرة والدوير بريف حمص.
وفي حلب وريفها استهدفت وحدات من الجيش تجمعات الإرهابيين في محيط السجن المركزي والمدينة الصناعية وفي الليرمون والكاستيلو وضهرة عبد ربه والمرجة وخان طومان وعربيد وحققت في صفوفهم إصابات مباشرة، ودمرت آليات للإرهابيين مزودة برشاشات ثقيلة في الجندول ومارع وكفر حمرا ودارة عزة وعنجارة وتل رفعت والأتارب وأوقعت من فيها بين قتيل ومصاب.
من جهة أخرى انقطع التيار الكهربائي عن مدينة حلب إثر اعتداء إرهابي على أحد أبراج التوتر العالي، وقال مصدر في وزارة الكهرباء إن ورش الصيانة تعمل على استبداله لإعادة التيار الكهربائي إلى المدينة بأسرع وقت.
وفي ريف إدلب أوقعت وحدات من الجيش أعداداً من الإرهابيين قتلى و مصابين في قرى وبلدات المستريحة وتل مرير وكفر نجد وفي محيط جبل الأربعين وصادرت أسلحة ووسائل اتصال كانت بحوزتهم، ودمرت أوكاراً للإرهابيين في سرمين وبنش وقضت على 16 إرهابياً وأصابت آخرين ودمرت آليات وأدوات إجرامهم.
شهداء وجرحى جراء اعتداءات إرهابية
من جهة أخرى استشهدت فتاة وأصيب 22 شخصاً جراء سقوط قذيفتي هاون أطلقهما إرهابيون على شارع بيروت بدمشق.
وذكر مصدر في قيادة شرطة محافظة دمشق أن قذيفتي هاون سقطتا في شارع بيروت وأصابت إحداهما حافلة للنقل الداخلي ما أدى إلى استشهاد فتاة وإصابة 22 شخصاً بجروح مختلفة وإلحاق أضرار مادية بعدد من السيارات.
كما أصيب 10 مواطنين بينهم طفل إثر سقوط قذائف هاون أطلقها إرهابيون على حيي الدويلعة ومساكن برزة. وذكر مصدر في قيادة الشرطة أن 8 قذائف سقطت بالقرب من محطة وقود زغلول في حي الدويلعة وأدت إلى إصابة 7 مواطنين وإلحاق أضرار مادية بعدد كبير من المنازل والسيارات، وأضاف إن قذيفة هاون سقطت على منزل في مساكن برزة ما أدى إلى إصابة مواطنين اثنين وطفل وإلحاق أضرار مادية بالمنزل.
وفي ريف دمشق أصيب مواطن ولحقت أضرار مادية بعدد من المنازل والسيارات جراء اعتداءات إرهابية بقذائف هاون أطلقها إرهابيون على حي القريات بجرمانا وأشرفية صحنايا. وذكر مصدر في قيادة شرطة المحافظة أن أربع قذائف هاون أطلقها إرهابيون سقطت على حي القريات في جرمانا أدت إلى إصابة مواطن وإلحاق أضرار مادية بعدد من المنازل والسيارات في الحي، وأضاف إن قذيفة هاون سقطت على مدرسة الشهيد حسين زين بأشرفية صحنايا واقتصرت أضرارها على الماديات.
وفي حمص استشهد مواطنان اثنان وأصيب 13 آخرون جراء اعتداء إرهابي بقذيفة صاروخية أطلقها إرهابيون على حي الإنشاءات.
كما أصيب 9 مواطنين ولحقت أضرار مادية كبيرة في مبنى العيادات الشاملة بحي كرم اللوز جراء اعتداء إرهابي بقذيفة صاروخية أطلقها إرهابيون على المبنى. وذكر مصدر بالمحافظة إن القذيفة تسببت بإصابة طبيبين اثنين واحد الموظفين في قسم الإسعاف و6 نساء مراجعات وألحقت أضراراً مادية كبيرة بالمكان.
وفي مدينة الحسكة أصيب مواطنان اثنان جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون في حي الصالحية وأسفرت العبوة أيضاً عن إصابة مواطنين وأحدثت أضراراً مادية بالمكان.
مسيرات ووقفات تضامنية دعماً للجيش
في هذه الأثناء تواصلت المسيرات الشعبية والأنشطة الأهلية دعماً للجيش وتأييداً للثوابت الوطنية داخل الوطن وخارجه ففي حماة “منير الأحمد” رفع الآلاف من أبناء بلدة وادي العيون والقرى المحيطة بها في منطقة مصياف العلم الوطني على سارية بطول”15″ متراً في ساحة شهداء البلدة خلال وقفة تضامنية دعماً للجيش والقوات المسلحة في مواجهة الإرهاب واحتفاء بأعياد نيسان أقامها فرع الشبيبة بمشاركة فعاليات حزبية ورسمية وشعبية ونقابية وثقافية واجتماعية.
وتخلل الوقفة فقرات فنية وشعبية وغنائية معبرة عن محبة الوطن، حيث عزفت الفرقة الموسيقية الشبيبية النشيد الوطني بينما أدى الحضور التحية للعلم أثناء رفعه على السارية وسط حضور شعبي كبير تعبيراً عن الوفاء للوطن وتأكيداً على تحدي الأزمات والمحن والسير في طريق البناء.
ولفت الرفيق أمين فرع الحزب الدكتور محمد العمادي إلى أن هذه الفعالية تعكس حقيقة صمود سورية المتأصل في وحدة الشعب وتضحياته وتمسكهم بالقيم التي حملها أبطال الاستقلال.
في غضون ذلك نفذت فعاليات نقابية وشعبية ورسمية وقفة تضامنية أمام مبنى اتحاد العمال في مدينة حماة دعماً للجيش في مواجهة الإرهاب واحتفاء بأعياد نيسان، كما نظمت الفعاليات الشبابية والحزبية والأهلية والدينية وقفة تضامنية في بلدة المشنف بمحافظة السويداء وجدد المشاركون في الوقفة التي أقيمت في الموقف العام للبلدة بحضور أمين فرع السويداء للحزب الرفيق شبلي جنود عهد الوفاء والولاء للوطن وتمسكهم باستقلاليته وقراره الحر في سبيل الحفاظ على عزته وصون كرامته في مواجهة المحن والمؤامرات التي يتعرض لها وإصرارهم على إعادة الإعمار لبناء سورية الحديثة والمتجددة.
وأكد المشاركون الذين رفعوا اللافتات والأعلام الوطنية وقوفهم صفاً واحداً مع الجيش والقوات المسلحة في التصدي للإرهاب ومواجهة الفكر التكفيري واستعدادهم لتقديم أسمى التضحيات لدحر المرتزقة.
من جهته، ناقش فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في سلوفاكيا خلال مؤتمره الدوري الذي عقد في العاصمة براتيسلافا تحت شعار “بالعلم والمعرفة والعمل نبني سورية الوطن بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد” التقرير العام لنشاطه والعديد من القضايا التنظيمية والتعليمية والثقافية التي تهم الطلبة وتساعد في تعزيز التحصيل العلمي. واتخذ فرع الاتحاد عدة توصيات في إطار تفعيل نشاط وعمل المكتب الإداري القادم لفرع سلوفاكيا الذي جرى انتخابه وتجديد رئاسته للدكتور علي أسعد.
وأقام أبناء الجالية العربية السورية في المنتدى السوري الأمريكي في ولاية نيوجيرسي ومدينة لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية احتفالاً وطنياً بمناسبة عيد الجلاء الثامن والستين افتتح بدقيقة صمت على أرواح شهداء الوطن تلاها النشيد العربي السوري. وقال رئيس فرع المنتدى في ولاية كاليفورنيا علي الريس: إن احتفالات ذكرى جلاء المستعمر عن أرض سورية الحبيبة تتزامن هذا العام مع احتفالاتنا بانتصارات وبطولات جيشنا العربي السوري.
إلى ذلك، نظمت الحركة الكوبية للسلام وسيادة الشعوب في مقرها في العاصمة الكوبية هافانا فعالية حول الإرهاب الذي تتعرض له سورية شارك فيها ممثلون عن عدد من المنظمات الكوبية والأمريكية اللاتينية في كوبا وكتاب ومحللون كوبيون. وأوضح الصحفي الكوبي والأمين العام للاتحاد العربي في كوبا خوان دوفلار في محاضرة خلال الفعالية له بعنوان “الأشكال الخمسة للإرهاب تم تطبيقها ضد سورية” أن ما يجري في سورية لا يعتبر “ثورة” و إنما حرب يقوم بها الغرب لتمرير مشاريعه فيما يسمى “الشرق الأوسط الكبير” الذي يهدف إلى تقسيم المنطقة إلى دويلات من أجل تحقيق مصالحه والسيطرة على النفط والغاز.
كما أقام اتحاد المغتربين السوريين في أوروبا بالتعاون مع الجالية السورية في سويسرا احتفالاً في جنيف بمناسبة عيد الجلاء أعرب المشاركون فيه عن دعمهم لوطنهم سورية قيادة وجيشاً وشعباً. وألقى رئيس اتحاد المغتربين السوريين في أوروبا الدكتور غانم يوسف كلمة نوه فيها ببطولات الشعب السوري وتضحياته الكبيرة لطرد المحتل الفرنسي وتمسكه بوحدته الوطنية ضمن هوية سورية.
نقل إرهابيين إلى مشافي الاحتلال
من جهة أخرى أكدت مصادر إسرائيلية أن قوات الاحتلال نقلت الليلة قبل الماضية مصابين اثنين من عناصر المجموعات الإرهابية المسلحة التي تقاتل في سورية إلى أحد المستشفيات الإسرائيلية في طبريا.
وذكر موقع واللا الإخباري الإسرائيلي أن المصاب الأول يبلغ من العمر 22 عاماً أصيب بشظايا في الظهر والأطراف والثاني 39 عاماً تعرض لكسر في ذراعه وإصابة بالرأس.
وفي الأردن اعترف ما يسمى التيار السلفي الجهادي في مدينة السلط بارتفاع أعداد القتلى من الإرهابيين من أتباعه إلى 15 خلال مشاركتهم بالقتال إلى جانب المجموعات الإرهابية والتكفيرية في سورية.
ولفت مصدر قيادي في التيار المذكور إلى أن أحد إرهابييه المدعو بلال يوسف الطموني قتل خلال كمين في منطقة الغوطة الشرقية مشيراً إلى أنه من مدينة السلط نفسها والتحق قبل عام بالمجموعات الإرهابية في سورية.