محليات

عالماشي

سحب المشروعات المتأخرة
اللاذقية – مروان حويجة
حسمت محافظة اللاذقية أمرها في معالجة المشروعات المتأخّرة عن برامجها التنفيذية ومددها العقدية عبر سحب الأعمال من متعهّدي مشروعات تعبيد وتسوية تزفيت طرق في عدة مناطق من المحافظة لعدم تنفيذها، وقرّر المكتب التنفيذي سحب أعمال العقود رقم 119 لعام 2011 و 216 لعام 2010 و 170 المبرمة مع المتعهدين لمشاريع طرقية في حي بسنادا وخرصبو – البلاطة باتجاه فطيرو وبرنة والبودي – نهر البشراح، كما صدّق المكتب التنفيذي على مشروع تقديم وتركيب وتشغيل مجموعة توليد كهربائية احتياطية للمشفى الوطني باللاذقية.
جوائز الإبداع والاختراع

دمشق – ميادة حسن
حدّدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك موعد توزيع جوائز مسابقة الإبداع والاختراع عبر الجائزة الأولى 250 ألف ليرة سورية لأفضل مخترع  أو براءة اختراع، ويمنح الفائز بالجائزة الثانية 200 ألف ليرة سورية تقدم لأفضل اختراع وإبداع مقدّم من شاب، والجائزة الثالثة 150 ألف ليرة  سورية لأفضل مخترع مقدّم من طلاب الجامعات، والجائزة الرابعة 100 ألف ليرة سورية لأفضل مخترعة ومبدعة، والجائزة الخامسة 75 ألف ليرة سورية عن أفضل عمل إبداعي، والسادسة والسابعة والثامنة خمسون ألف ليرة سورية تمنح لأفضل اختراع جماعي.
حلول استقدام العاملات
دمشق – حياة عيسى
ركز وزير العمل حسن حجازي  على ضرورة حل المشكلات المتعلقة بالعمالة الأجنبية ولاسيما المنزلية بغية حفظ حقوق جميع الأطراف، من خلال إخضاع أي عقد عمل مبرم بين مكاتب الاستقدام والعاملات لشروط وضوابط محدّدة في القانون، حيث تترتب على أي طرف يريد إنهاء العقد من جهته التزامات مالية معينة، في حين يتحمل أي مكتب المسؤولية في حال مخالفته القوانين ما يعرّض المخالف لعقوبات وغرامات كبيرة.
وشدّد حجازي على ضرورة معالجة وضع العاملات الموجودة في السفارة والسعي لإيجاد حلول مناسبة لكل حالة على حدة بما يتوافق مع القوانين والأنظمة النافذة.
الأدوية النوعية للمشافي
دمشق – البعث
طالب مديرو المشافي التعليمية بتأمين الأدوية النوعية غير المتوفرة وخاصة أدوية الأورام، وزرع الكلية، والمضادات، وأدوية أمراض الدم، في وقت تعاني فيه المشافي من نقص في تأمين الكثير من الأصناف الدوائية  نتيجة الروتين وعرقلة  استيرادها وتأخرها.
وفي هذا الإطار وجّه وزير التعليم العالي الدكتور مالك علي خلال لقائه مديري المشافي بإعداد قائمة بالاحتياجات من الكميات والأصناف ليتم  التنسيق مع الجهات المعنية لتوفيرها، مؤكداً ضرورة إدارة العملية الدوائية وترشيد الإنفاق وتنظيم آلية الشراء، داعياً الوزير إلى تفعيل الترابط والتنسيق بين المشافي التعليمية.
سلامة الامتحانات
دمشق – البعث
أكد وزير التربية هزوان الوز أهمية العمل كفريق واحد بهدف تأمين مراكز امتحانيه آمنة ومريحة لكل من الطلاب والمراقبين، وتوفير الطمأنينة والاستقرار النفسي للطلاب من خلال إيصال مغلفات الأسئلة في الوقت المحدد، وضمان إعادة أوراق الإجابة، وتحديد الصعوبات التي تعترض العمل بغية تجاوز أي سلبيات.
وأوضح محافظ القنيطرة معن صلاح الدين علي أن كل الجهات المعنية تتعاون لمعالجة أية صعوبات تعترض سير العملية الامتحانية.
عاملو الشركات المتوقفة
دمشق – فداء شاهين
حمّل رئيس مجلس إدارة مؤسسة الصناعات الهندسية الدكتور عقبة الرضا مديري الشركات المتوقفة عن العمل  مسؤولية إهمال العاملين، حيث ناقش في الاجتماع الذي عقد في اتحاد عمال دمشق مع عمال شركتي الكبريت وبردى عملية الندب المؤقت  ضمن رغبة العامل في اختيار إحدى الشركات (الإنشاءات المعدنية، التحويلية ، الكابلات) ريثما تعود الشركات المتوقفة إلى عملها.
كلية تطبيقية بحلب

دمشق – البعث
أقرّ المجلس الأعلى للتعليم التقاني في جلسته أمس برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور مالك علي افتتاح الكلية التطبيقية بجامعة حلب بقسمي (تقانات إلكترونية – ميكانيك التدفئة والتكييف والتبريد)، حيث يبدأ الدوام من العام الدراسي 2014/2015، كما وافق على افتتاح معهدين الأول فندقي بمحافظة إدلب والثاني علوم سياحية بمحافظة السويداء.
100 منحة روسية

دمشق – البعث
بحث وزير التعليم العالي الدكتور مالك محمد علي مع السيد فياتشيسلاف أوفسيانكين مفوض الوكالة الفدرالية الروسية للتعاون الدولي ومدير المركز الثقافي الروسي بدمشق، آليات الترشيح للمنح الروسية المقدّمة للعام الدراسي 2014/2015 البالغة 100 منحة في مرحلتي الدراسة الجامعية الأولى والدراسات العليا في مختلف الاختصاصات.