الصفحة الاولىمن الاولى

645 مطلوباً يسلمون أنفسهم للجهات المختصة إحكام السيطرة على معلولا والصرخة والجبه في القلمون.. وقمة جبل سل درين في كسب

استمراراً لانتصارات الجيش العربي السوري في مواجهة الإرهاب التكفيري أعادت وحدات من بواسل جيشنا الأمن والاستقرار إلى معلولا والصرخة والجبة وأحكمت السيطرة على الجبال المحيطة بها بعد القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين، في وقت أحكمت وحدات أخرى سيطرتها على قمة جبل سل درين المعروف بـ تشالما ومحيطه المشرف على مدينة كسب من الغرب، في وقت يواصل أبناء الوطن ممن غرر بهم وحملوا السلاح العودة إلى حضن الوطن حيث سلم 645 من المطلوبين أنفسهم إلى الجهات المختصة في عدد من المحافظات.
وقالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة: إن وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع الدفاع الوطني تمكنت صباح أمس من إعادة الأمن والاستقرار إلى بلدات معلولا- الصرخة- الجبة في منطقة القلمون وإحكام السيطرة على التلال والمرتفعات المحيطة بها بعد أن قضت على أعداد كبيرة من الإرهابيين ودمرت أدوات إجرامهم.
وأضافت القيادة في بيان لها: إن هذا الإنجاز الجديد يأتي استمراراً لانتصارات الجيش العربي السوري في مواجهة الإرهاب التكفيري ويشكل مرحلة حاسمة في القضاء على ما تبقى من بؤر إرهابية في القلمون خاصة وفي ريف دمشق بشكل عام ومحطة أساسية للإجهاز على منظومة الإرهاب وداعميه على امتداد ساحة الوطن.
وقال البيان: إن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة إذ تؤكد أن ما يحققه الجيش العربي السوري من انتصارات متلاحقة يأتي في إطار قراره الحاسم بالقضاء على المشروع الإرهابي الوهابي التكفيري تجدد عزمها وإصرارها على الوفاء بعهدها لجماهير شعبنا في بذل الغالي والنفيس فداء لعزة الوطن وصوناً لكرامته.
وأكد بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام أن انتصار الجيش العربي السوري في معلولا، التي تعد رمزاً روحياً لما فيها من آثار حضارية كنسية إنسانية، سيكون رمزاً لتحرير كل إنسان وكل شبر في سورية المحبة والحضارة موجهاً السلام إلى كل جندي في كل شبر من الأراضي السورية.
وأشار لحام إلى الدمار والخراب والهمجية التي تتركها المجموعات الإرهابية المسلحة في كل مكان تحل فيه وهو ما شاهده وسمعه من بعض الشهود عما لحق من أضرار بدير مار تقلا والقديسين بعد دخول المجموعات المسلحة إليها، مبيناً أن “أجدادنا هم من بنوا هذه الأديرة التي سنعيد إليها جمالها وتألقها بصلاة المؤمنين ومحبتهم”، وأكد أن زيارة معلولا وتقبيل جدرانها ستكون قريباً، داعياً أهالي معلولا ليفتحوا قلوبهم للفرح والحب لهذا الإنجاز العظيم.
في هذه الأثناء تقدمت وحدات من الجيش والقوات المسلحة في بلدة جبعدين في منطقة القلمون وقضت على تجمعات للإرهابيين فيها. وأحكمت وحدات أخرى سيطرتها على قمة جبل سل درين المعروف بـ تشالما ومحيطه المشرف على مدينة كسب من الغرب و لاحقت فلول الإرهابيين في المنطقة وقضت على عدد كبير منهم.
وفي حلب وريفها أحبطت وحدة من الجيش والقوات المسلحة محاولة تسلل مجموعات إرهابية في محيط بستان الباشا وقضت على أعداد منهم وأصابت آخرين ودمرت سيارتين مزودتين برشاشات ثقيلة ومدفعاً. وقضت وحدة أخرى على 12 إرهابياً بينهم خمسة قناصين في حي العوارض بمدينة حلب. وألحقت وحدات من الجيش خسائر كبيرة بين صفوف الإرهابيين في محيط المدينة الصناعية والليرمون وفي حندرات ودارة عزة وبيانون ومارع وعزان وخان طومان والأتارب والوضيحة وقبتان الجبل والعامرية ومحيط كويرس والجديدة وعربيد ورسم العبود.
وفي ريف إدلب أردت وحدات من الجيش والقوات المسلحة 16 إرهابياً قتلى وأصابت آخرين من أفراد المجموعات الإرهابية التابعة لتنظيم ما يسمى “أحرار الشام” ودمرت مستودعاً للذخيرة في ايكاردا على طريق دمشق حلب. وتم استهداف تجمعات الإرهابيين شمال أبو الضهور وحميمات الداير بريف المحافظة ما أدى إلى مقتل وإصابة العديد منهم.
وأردت وحدات من بواسل جيشنا إرهابيين قتلى ومصابين في قرى وبلدات قطرون والجب الغربي وكفرلاتا ونحلية والمنيزل فيما أوقعت وحدة من الجيش أفراد مجموعات إرهابية في بلدة كفر رومة  وعلى طريق حارم إدلب قتلى ومصابين ودمرت آليات لهم مزودة برشاشات ثقيلة.
وفي ريف درعا أحبطت وحدات من حماة الديار محاولة مجموعة إرهابية الاعتداء على إحدى النقاط العسكرية في بلدة الحراك وأوقعت أفرادها بين قتيل ومصاب ومحاولة مجموعة إرهابية أخرى التسلل من الغابة الوطنية إلى نوى وأوقعت عدداً من أفرادها قتلى ومصابين، وأوقعت وحدات أخرى أفراد مجموعات إرهابية قتلى في منطقة مراحات طلة في اللجاة وفي اليادودة والمزيريب وبلدة عتمان وانخل وبلدة النعيمة بينما دمرت وحدة من الجيش سيارة محملة بالذخيرة بمن فيها من إرهابيين في منطقة رسوم المدورة.
وفي سلسلة عمليات في عدد من مناطق ريف حمص استهدفت وحدات من الجيش والقوات المسلحة تجمعات للإرهابيين في حوش حجو والزعفرانة بتلبيسة وفي خمام ومير التحتا بريف القصير الجنوبي وفي كفرلاها وتلدهب وتلدو بالحولة وبين قرية الدار الكبيرة والدوير وحققت إصابات مباشرة في صفوفهم. إلى ذلك فككت وحدة من الجيش عبوة ناسفة زرعها إرهابيون على طريق قرمص ميرمين من جهة الحولة.
وفي دير الزور اشتبكت وحدة من الجيش والقوات المسلحة مع مجموعة إرهابية مسلحة في حي الرشدية ما أسفر عن مقتل وإصابة العديد من المسلحين. وأردت وحدات أخرى عدداً من الإرهابيين قتلى في حي الحويقة ومن القتلى الإرهابي عمار خالد العزيز، وأحبطت محاولة مجموعة إرهابية التسلل إلى إحدى النقاط العسكرية في قرية المريعية وأردت أعداداً منهم بين قتيل ومصاب ومن الإرهابيين القتلى محمود عامر العطاوي.
645  مطلوباً يسلمون أنفسهم وأسلحتهم إلى الجهات المختصة
من جهة أخرى سلم 638 مطلوباً أنفسهم وأسلحتهم إلى الجهات المختصة في كل من محافظات دمشق وريفها والقنيطرة وحماة والحسكة ودير الزور وحمص. كما سلم سبعة مسلحين أنفسهم وأسلحتهم للجهات المختصة في حيي القرابيص وجب الجندلي بمدينة حمص.
شهداء وجرحى جراء اعتداءات إرهابية
وفي سياق آخر استشهد 4 مواطنين وأصيب 30 آخرون جراء تفجير إرهابي بسيارة مفخخة في شارع العشاق بحي عكرمة بمدينة حمص. وذكر مصدر في محافظة حمص أن إرهابيين فجروا سيارة مفخخة ركنوها بالقرب من محل لأدوات التجميل في شارع العشاق بحي عكرمة الذي يشهد حركة مرورية كثيفة.
واستشهد 4 مواطنين وأصيب 27 آخرون جراء اعتداءات إرهابية بقذائف صاروخية وهاون أطلقها إرهابيون على الأحياء السكنية في مدينة حمص. وذكر مصدر في المحافظة أن إرهابيين أطلقوا قذائف هاون على أحياء الحمراء والغوطة وكرم الشامي والإنشاءات ووادي الذهب وشارع الأهرام أدت إلى استشهاد 4 مواطنين وإصابة 22 آخرين وإيقاع أضرار مادية كبيرة في ممتلكات الأهالي والمحال التجارية والمنازل والسيارات، وأضاف أن إرهابيين أطلقوا قذيفتين صاروخيتين على حيي عكرمة وكرم اللوز ما أسفر عن إصابة 5 مواطنين وأضرار مادية في الحيين.
وفي ريف دمشق استشهد أربعة مواطنين وأصيب ستة آخرون جراء اعتداءات إرهابية بقذائف هاون أطلقها إرهابيون على أحياء في مدينة جرمانا وكشكول والدخانية بريف دمشق.
وذكر مصدر في قيادة شرطة ريف دمشق أن أكثر من عشرين قذيفة هاون أطلقها إرهابيون سقطت في أحياء الوحدة والحمصي والبيدر بمدينة جرمانا وكشكول والدخانية ما أسفر عن استشهاد أربعة مواطنين وإصابة ستة آخرين وإلحاق أضرار مادية بالمنازل والمحال التجارية وعدد من السيارات.
حيدر: الغرب أخطأ عندما قطع العلاقات الدبلوماسية
من جهة أخرى أكد وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية الدكتور علي حيدر أن الغرب أخطأ خطأ تاريخياً عندما قطع العلاقات الدبلوماسية مع سورية ثم عاد ليصحح هذا الخطأ عبر البوابة الخلفية.
وبين الوزير حيدر في تصريح للصحفيين عقب لقائه السفيرة الإيرلندية المقيمة في القاهرة والمعتمدة في سورية إيزولد مويلان أن السفيرة لم تحمل أي رسالة سياسية بل أرادت أن تستوضح بعض النقاط وتمت الإجابة عليها لافتاً إلى أن هذه الزيارة تعد إحدى محاولات التقارب الدبلوماسي مع سورية.
وفي موسكو أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده شعرت بالذعر بشأن التقارير حول استخدام مواد كيميائية من جديد في سورية وتحمل مسؤولية خاصة للأطراف الداعمة “للمعارضة المتطرفة” التي لم تتخل عن محاولاتها إعاقة عملية اتلاف السلاح الكيميائي في سورية. وتابع لافروف نحن نضع مسؤولية خاصة على الأطراف الراعية للمعارضة المتطرفة التي لم تتخل عن محاولاتها عرقلة عملية نزع السلاح الكيميائي في سورية.