الصفحة الاولى

الزراعة تودع لجنة الإعمار قائمة مشاريع مستعجلة بقيمة 400 مليون ليرة لإنقاذ القطاع

دمشق  – علي حسون :
أودعت وزارة الزراعة ” لجنة إعادة الإعمار” في وزارة الإدارة المحلية قائمة المشاريع ذات الصفة المستعجلة لإنقاذ القطاع بعد الموافقة عليها ضمن الخطة الإسعافية لإعادة الإعمار على أمل تحويل مبالغ مالية حسب الكلفة المحددة لكل مشروع ضمن كتلة الاعتمادات المخصصة لوزارة الزراعة والبالغة 400مليون ليرة.
معاون وزير الزراعة المهندس أحمد قاديش أفصح عن أولوية هذه المشاريع ،لا فتاً إلى أن الخطة تتركز على تحسين وزيادة  الطاقة الإنتاجية  للمؤسسة العامة والدواجن و البداية كانت  في محافظتي طرطوس واللاذقية ،بالتوازي مع إعادة تأهيل مستودعات وأماكن توزيع الأعلاف .
وكشف معاون وزير الزراعة عن دراسة لإنشاء مخبر إنتاج لقاحات الثروة الحيوانية بهدف الاكتفاء الذاتي من اللقاحات وتأمينها محلياً ،إضافةً لدراسة إنشاء مخبر لتحليل الأعلاف المستوردة والمحلية بدلاً من المخبر الذي تم تخريبه من قبل المجموعات الإرهابية .
وبين قاديش أنه تم توزيع الاعتماد المطلوب وفق الحاجة ،حيث وصل المبلغ المخصص للإدارة المركزية إلى  حوالي 1،3 مليون ليرة سورية كما بلغ اعتماد الهيئة العامة لإدارة وتنمية وحماية البادية 30مليون ليرة ،والمبلغ المخصص لمؤسسة الدواجن 176مليون ليرة و مخصصات مؤسسة الأعلاف 35مليون ليرة ومؤسسة إكثار البذار 65مليون ليرة.
وفي سياق متصل أوضح معاون الوزير  أنه تم تشكيل لجنة مهمتها دراسة إمكانية توحيد ووضع الآلية المناسبة لنشاطات كافة المشاريع العاملة في مجال تمويل الأنشطة المولدة للدخل وإيجاد المظلة المناسبة القانونية والتنظيمية والتمويلية لكافة الصناديق المؤسسة من قبل هذه المشاريع سواء انتهى تمويلها خارجياً أو القائم حالياً والاستمرار بعملها ونشاطها الجاري ريثما يتم إنجاز العمل.