محليات

مناطق آمنة خارج تغطية التأشير والأعذار غير مقنعة.. إنجاز المرحلة الأولى من برنامج النظام الإلكتروني وتوفير قواعد بيانات لإدارة الإعمار

بعد اعتماد الإستراتيجية الوطنية لمرحلة  التعافي المبكر  وإعادة الإعمار والتنمية،  قامت اللجنة العليا لإعادة الإعمار بخطوات ملموسة في مجال صرف التعويضات  للمواطنين  الذين  تعرّضت  ممتلكاتهم  الخاصة للضرر وإعادة تأهيل البنى التحتية والمرافق العامة.
نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات  المهندس عمر غلاونجي أشار خلال توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والفني والتقاني بين وزارتي  الإدارة المحلية والاتصالات  والتقانة إلى أن  قيمة التعويضات التي تمّ صرفها  من قبل  اللجنة العليا للإعادة الإعمار بلغت  30 مليار ليرة سورية  عن العام الماضي، كما تمّ رصد مبلغ 50 مليار ليرة لعام 2014 من الموازنة العامة للدولة لتتمكن  اللجنة من متابعة  صرف  التعويضات  للأضرار  العامة والخاصة لهذا العام بالإضافة للعمل  الإنساني.
وأضاف غلاونجي: إنه تمّ إنجاز المرحلة الأولى من برنامج  النظام الإلكتروني  لتنسيق الاستجابة للأزمات تمهيداً لتطبيقه خلال هذا العام من أجل  توفير قواعد بيانات شاملة لوضع  برامج وسياسات لإدارة مرحلة إعادة الإعمار والعمل الإغاثي.
وزير الاتصالات والتقانة الدكتور عماد الصابوني أكد أهمية هذا  المشروع  الذي ستنفذه الهيئة العامة للاستشعار عن بعد والذي يعدّ من المشاريع  المهمة بالنسبة لعمل لجنة الإعمار، حيث تقوم اللجنة باستخدام  المعطيات  الفضائية في مجال عملها.
من جانبه أوضح مدير الهيئة العامة للاستشعار عن بعد أنه بموجب مذكرة التفاهم  ستكون  وزارة  الإدارة المحلية والجهات التابعة لها الجهة المستفيدة من المعطيات الموجودة في الهيئة. وأكد أهمية وجود فريق عمل مشترك يعمل  على إعداد خطة العمل العامة بكامل تفاصيلها ومراحلها  ومتابعة تنفيذها، وإجراء تقييم للأعمال المنجزة في نهاية كل مرحلة،  ووضع المخططات الفرضية النهائية والتقارير الفنية بما يساهم في نقل  خبرات الهيئة إلى الجهات الأخرى لتكون قادرة على تفسير الصور الفضائية وتحليلها والعمل من خلالها.

دمشق- ميادة حسن