اقتصادتتمات الاولى

أنباء عن تمنّع شركات الصرافة عن بيع الدولار إلا بأسعار “السوداء”..! دولار السوق السوداء يرتفع رغم شريحة “المركزي”.. وجلسة طارئة حول المستجدّات؟!

نظراً للمستجدات الحاصلة على سعر صرف الليرة السورية في السوق الموازي، قرّر المصرف المركزي –بشكل مفاجئ– أمس عقد جلسة طارئة لمناقشة هذه التطورات وأسبابها، وسبل وآليات معالجتها، مؤكداً في تعميم له إلى مؤسسات الصرافة العاملة في سورية ضرورة حضور المديرين العامين أو رئيس مجلس الإدارة أو عضو بالمجلس، وأن عدم الالتزام بحضور الاجتماع يعتبر مخالفاً للتعليمات والقوانين الناظمة لعملها والدور الواجب عليها القيام به ولا سيما في ظل الظروف الحالية.
الجلسة الطارئة لـ”المركزي” -التي يفترض أن تكون قد عقدت صباح أمس-بعد جلسة تدخل لبيع القطع في اليوم السابق، تثير تساؤلات عديدة حول مستجدات سعر الصرف الحاصلة التي بحوزة المركزي؟! على الرغم من إعلان حاكم المصرف أديب ميالة عدم وجود طلب على الدولار من شركات الصرافة، وتأكيداته المستمرة أن السعر الذي كان متداولاً (بين 162 و177 ليرة للدولار الواحد) هو سعر وهمي يعكس عمليات المضاربة في الأسواق، وعلى العكس تماماً، يكشف ميالة عن وجود عرض كبير من الأفراد لتوقعاتهم بحدوث انخفاضات جديدة؟! والسؤال بعد كل تلك التصريحات “المسؤولة” من صنّاع القرارات النقدية والمالية: ما المستجد لمناقشته مع القائمين على شركات الصرافة؟! كل ما نحن متأكدون منه حتى هذه اللحظة أننا سنسمع الردود في جهة إعلامية ارتأى الحاكم التصريح لها دون غيرها، آملين تغيير رؤيته بما يتناسب مع حجم وأهمية العملة (الليرة السورية) كرمز من رموزنا الوطنية!.
في السياق ذاته، رأى حاكم المركزي عقب جلسة تدخل أمس الأول أن السبب الرئيسي لتراجع سعر الصرف في السوق الموازية في الأسبوع الفائت بحوالي 14 ليرة إلى قرار السماح لشركات الصرافة ببيع 20% من الحوالات الواردة إليها بالقطع الأجنبي.
وارتفع دولار السوق السوداء إلى 165 ليرة، حسب مصادر مصرفية وتجارية لـ”البعث”، معيدة ذلك إلى تمنّع شركات الصرافة عن بيع الدولار حسب الأسعار المحددة (159.5 ليرة) في جلسة التدخل السابقة بحجة عدم توافر القطع الأجنبي للأغراض الشخصية وإنما للتجارية -وعلى ذمة الكثيرين منهم– بناءً على تلك الحجج باعت مكاتب الصرافة للمواطنين العاديين الدولار بسعر القطع المخصص للتجار بناء على التصرف بنسبة 20% من أموال الحوالات والذي يصل إلى 165 ليرة، مع أنباء تتحدّث عن رفض مسؤولي شركات صرافة -حضروا جلسة البيع- طلب “المركزي” البيع بسعر 159.5 ليرة.
وسمح “المركزي” خلال الجلسة لشركات الصرافة بنسبة ربح قدرها 1% لتبيعه بسعر 159.58 ليرة للمواطنين حصراً، حيث يمكن للمواطن أن يحصل على 500 دولار شهرياً كما هو مقرر له، وهو قرار يمنع لجوء المواطنين إلى السوق السوداء، حيث إن الشركات كانت تمتنع عن بيع المواطنين الدولار بسبب الفارق الكبير بين سعر التدخل الخاص بها وسعر السوق السوداء، علماً أن “المركزي” أوجب على هذه الشركات في جلسة تدخل سابقة خاصة ببيع القطع للمواطنين حصراً أن تشتري الدولار منه بـ 148.5 وتبيعه بـ 150 ليرة.
وفيما يخص سعر الدولار الخاص بالحوالات المالية في نشرة المركزي، انخفض أمس إلى 158 من 160.7 ليرة، وكذلك الحوالة للتجار حصراً بسعر 158 ليرة، وذلك بعد أن سمح “المركزي” لها بالتصرف بـ20% من الحوالات التي تردها في جلسة تدخل سابقة.
دمشق – سامر حلاس