محليات

ضبط مستودعات المساعدات وسلل الأمم المتحدة الغذائية.. والمنظمات الدولية تتجاوز اللجنة العليا للإغاثة

دعت الدكتورة كندة الشماط وزيرة الشؤون الاجتماعية إلى ضرورة ضبط مستودعات المساعدات الإنسانية والسلل الغذائية التابعة للأمم المتحدة، من خلال مراقبة عملية إخراج وإدخال المساعدات منها وإليها، بالتوازي مع ضرورة التزام الوزارة بتوضيح خارطة المواقع المستهدفة من المساعدات الإغاثية.
وكشفت الشماط خلال اجتماع اللجنة العليا للإغاثة أمس أنه تمت الموافقة على تحويل المبالغ المالية للمحافظات التي طالبت بزيادة الدعم الحكومي للعمل الإغاثي، حيث نالت محافظة دير الزور الاهتمام الأكبر بين المحافظات نظراً لقطع الطريق من قبل المجموعات الإرهابية ومحاصرة المدينة من جديد. وطالبت الوزيرة بالتزام المنظمات الدولية إرسال تقارير بشكل أسبوعي للجنة بهدف تسيير القوافل والمساعدات الإنسانية إلى المحافظات وتحديد المواقع المستهدفة والمقصودة بدقة، ولاسيما بعد استهداف قافلة المساعدات الإنسانية في منطقة السلمية، ونقص الانضباط والتنسيق في عملية تسيير قوافل المساعدات، مؤكدة تعاون المنظمات الدولية مع بعض الجمعيات الخيرية دون أخذ الموافقة من اللجنة العليا للإغاثة.
وناقشت اللجنة العليا للإغاثة التقرير الوارد من محافظة الحسكة حول توزيع المساعدات الإنسانية التي وصلت عبر معبر نصيبين والجسر الجوي سابقاً، إضافة إلى العرض الذي حصل مع منظمة الاتحاد العام النسائي حول البرامج التنموية التي تعتزم القيام بها بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية.
الجدير بالذكر أنه سيتمّ اليوم استكمال إدخال المساعدات الإنسانية إلى مخيم اليرموك، وذلك بالتنسيق بين هيئة اللاجئين الفلسطينيين والاونروا تحت إشراف اللجنة العليا للإغاثة والجهات المعنية.
دمشق– رامي أبو عقل