اقتصاد

45 شركة محلية و16 شركة أجنبية خرجت.. مدير” الري الحديث ” يطلب استمرار المشروع في المناطق الآمنة..

طالب المهندس عبد الحميد الشرع مدير المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث، بالإبقاء على المشروع في بعض المحافظات الآمنة بالرغم من الصعوبات المالية التي تواجهه، والتي أدت لإيقافه بعد أن كان قد تم إطلاقه.
وبسبب ظروف الأزمة أكد الشرع لـ”البعث” أن 45 شركة محلية و16 شركة أجنبية لتصنيع المواد الأولية التي يتطلبها الري الحديث، خرجت من الاستثمار نتيجة الحصار الاقتصادي المفروض على سورية من قبل بعض الدول الأوروبية والخليجية، لافتاً إلى أن هناك عقبات ستواجه الفلاح نتيجة ازدياد تكلفة إنشاء شبكة الري الحديثة إلى ثلاثة أضعاف عن تكلفتها ما قبل الأزمة، ما يدفعه للعزوف عن تطبيق هذه التقنية الموفرة لتكاليفه الإنتاجية. هذا المشروع الذي حددت ميزانيته بنحو5 مليارات ليرة، كانت قد أعلنت ونشرت وزارة الزراعة قبل خمسة أشهر الآلية الجديدة لتطبيقه ولكيفية حصول الفلاحين – الراغبين بالتحول للري الحديث – على القرض الخاص بذلك، والمفارقة أن الوزارة لا تزال تعرض تلك الآلية وتفاصيلها على الشريط الإخباري لموقعها، بالرغم من إيقاف العمل بمنح قروض جديدة للمشروع عبر قرار صادر من رئاسة مجلس الوزراء.
وبرأينا أن مطالبة مدير المشروع بمتابعته في المناطق الآمنة، مطلب تقتضيه وتفرضه الأزمة نفسها وواقع قطاعنا الزراعي والمائي.
دمشق – رامي عقل