اقتصادتتمات الاولى

صاغة لـ”البعث”: نسعّر بناءً على “السوداء”.. وعيار 21 يزداد بمقدار 100 ليرة دولار “السوداء” يرتفع إلى 169 ليرة رغم الجلسات الثلاث المتتالية والحاكم يتهم المواقع الالكترونية بدور سلبي ..

ارتفع سعر دولار السوق السوداء أمس إلى 169 ليرة مقارنة مع 165 ليرة قبل يوم مع حالة ترقب لما ستثمر عنه جلسة المصرف المركزي الخاصة ببيع القطع التي يفترض أن تكون قد عقدت ظهر أمس، علماً أنها الجلسة الثالثة لـ”المركزي” هذا الأسبوع، ورغم ذلك استمر مؤشر دولار السوق غير النظامية بالصعود، وعلى ذمة تجار “الفوركس”، هناك طلب على الدولار من “السوداء” بأسعار تراوحت بين 166 و169 ليرة خلال اليومين الماضيين.
عاملون في شركات صرافة تحدّثوا لـ”البعث” عن عمليات بيع محدودة جداً لشراء الدولار للمواطنين لم تتجاوز في أسواق دمشق وريفها مائة ألف دولار تم بيعها بناءً على القوانين على ألا يتعدى المبلغ المطلوب حاجز 500 دولار للمواطن بهدف تلبية متطلباته (سفر، دراسة، طبابة) مع أوراق تثبت صحة الاستفادة من القطع الأجنبي.
وفي هذا السياق اتهم حاكم المصرف الدكتور أديب ميالة بعض المواقع الإلكترونية بلعب دور سلبي في نشر أخبار غير صحيحة عن أسعار الصرف ما يؤجّج السعر، مؤكداً أن هذه المواقع تقوم بنشر أسعار صرف غير حقيقية ومغالى فيها بشكل كبير بهدف التأثير في توقعات السوق، ومبيناً في أكثر من مناسبة أن سعر “السوداء” وهمي لا تتم عمليات بيع وشراء حقيقية على أساسه، إلا أن تجار صاغة أوضحوا لـ”البعث” أنه يفترض ألا يتأثر الذهب بتداولات القطع في السوق غير النظامية في حال كان “وهمياً” كما يقول الحاكم، بينما سعر الذهب يرتفع وينخفض بناءً على سعر”السوداء”، وعلى سبيل المثال ارتفع غرام الذهب عيار /21/ أمس بمقدار 100 ليرة ليصل إلى 6100 ليرة، وذلك نتيجة ارتفاع الدولار بمعدل 4 ليرات خلال أربع وعشرين ساعة، فلماذا لم تنخفض بعد تدخل المركزي؟ يسأل أحد الصاغة!؛ كما زاد سعر غرام الذهب عيار /18/ إلى 5229 ليرة وعيار /14/ إلى 4067 ليرة، وعيار /12/ إلى 3486 ليرة.
وكان الدكتور ميالة قد رأى في تصريح سابق “أن انخفاض سعر الصرف خلال أيام من 180 إلى مشارف الـ160 ليرة مطلع الأسبوع الجاري، يثبت بشكل قاطع أن الأسعار التي كانت متداولة أسعار وهمية وغير حقيقية على شكل فقاعات حاول المضاربون تكريسها وتثبيتها على أرض الواقع”؟!.
وتم خلال جلسة يوم (الثلاثاء) الفائت بيع ما يفوق 400 ألف دولار بسعر 158 ليرة سورية للدولار الواحد على أن تقوم مؤسسات الصرافة ببيعها للمواطنين والتجار بسعر 158 ليرة+1% كحد أقصى.

دمشق – سامر حلاس