اقتصاد

جملة من الوعود خلال لقائه المستثمرين المحليين.. يازجي: سنقدّم كل التسهيلات بما فيها عمليات التمويل.. والـ 198 باللمسات الأخيرة

وعد وزير السياحة المهندس بشر رياض يازجي بأن تقدم وزارة السياحة كل التسهيلات للمستثمرين، وأنها ستعمل على إزالة العقبات التي تقف عائقاً أمام عملهم، بما في ذلك موضوع التمويل من البنوك العامة والخاصة والتشاركية وغيرها، وهي حالياً في مرحلة وضع اللمسات الأخيرة للمرسوم رقم /198/ بالتنسيق مع غرف السياحة.
وقد جاء ذلك خلال لقائه أمس عدداً من المستثمرين المحليين ورجال الأعمال الوطنيين الذين يرغبون في إقامة مشاريع استثمارية في سورية، مبيناً ضرورة إعادة إطلاق المشاريع المتوقفة لأنها تساهم في عملية إعادة الإعمار والبناء، وهي رسالة واضحة بانتهاء الحرب في ظل تقدّم الجيش العربي السوري واتساع رقعة المناطق الآمنة ما يخلق فرصة مناسبة للاستثمار السياحي.
وأكد يازجي أن الوزارة تعمل على تبسيط الإجراءات ومبدأ النافذة الواحدة، حيث يستطيع المستثمر الحصول على الرخصة السياحية خلال فترة قريبة قد تصل إلى يومين، وأنها تعمل على إدارة الاستملاك وخاصة المناطق التي تستحق التطوير والتي يتم من خلالها حماية العشوائيات.
ولفت يازجي إلى أن مهمة وزارة السياحة تكمن في إعادة المنشآت السياحية إلى عملها والمناطق السياحية إلى ألقها السياحي، لافتاً إلى أن المستثمر الوطني يقوم بدور لا يقل أهمية عن دور الجندي العربي السوري الذي يحارب الإرهاب، حيث إن حجم الضرر الذي أصاب القطاع السياحي بسبب الأعمال الإرهابية التي تقوم بها العصابات المسلحة من تخريب ونهب وسرقة للمنشآت السياحية والتحف الأثرية، يتطلب تضافر وتعاون الجهود المخلصة والجادة كافة لإنجاح إعادة إعمار القطاع السياحي كما كان عليه والعمل على تطوير وتظهير المشهد السياحي السوري بالشكل والمضمون اللذين يستحقهما ويعكس مقوماتنا السياحية وغناها وقدرتها على التجدّد والوجود في السوق السياحية العالمية.
واستعرض الوزير ما تعمل عليه الوزارة الآن من تأهيل للكوادر عن طريق المعاهد والمناهج الجديدة، وتطوير أداء العاملين فيها، عن طريق إجراء دورات تخصصية لهم، لترسيخه في المرحلة القادمة، التي هي مرحلة إعادة إعمار سورية المتجددة والترويج السياحي لها بما يليق بالمقومات السياحية المهمة التي تحتويها ، مستعرضاً جانباً من تلك المحاور الأساسية التي تعمل الوزارة على تطويرها بما يتناسب مع المرحلة المهمة التي تمر بها سورية، حيث تم التركيز على تحديث التشريعات والقوانين بما يتناسب مع استراتيجية الوزارة ويحقق مصلحة البلد.
وأوضح وزير السياحة أن الوزارة بصدد عقد ملتقى للاستثمار السياحي ستعرض خلاله من 25-30 مشروعاً جاهزاً للاستثمار، منها مشروعان للتلفريك في اللاذقية والسويداء، ومشاريع مناطق طبية في ريف دمشق واللاذقية، وذلك في إطار رؤية الوزارة الحالية التي تركز على المشاريع الصغيرة والصغيرة جداً والمتوسطة.
يازجي استمع إلى العقبات والمشكلات التي تواجه المستثمرين والتي تركزت على الحصول على الترخيص السياحي وتعدّد الجهات وتداخلها في عملها مع وزارة السياحة، كوزارة الإدارة المحلية والبيئة والموارد المائية والمحافظة وغيرها من الجهات.
دمشق – البعث