محليات

إجراءات تسويق أقماح الموسم الحالي

ناقشت اللجنة الزراعية الفرعية في درعا واقع الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم الجاري وآلية تسويق المحاصيل وخاصة القمح. وشدد محمد خالد الهنوس محافظ درعا رئيس اللجنة على اتخاذ جميع التدابير اللازمة والممكنة لتيسير عملية التسليم للمراكز المعتمدة، مشيراً إلى رصد المبالغ الواجبة كأثمانٍ للأقماح وعدم التأخر في دفعها للفلاحين والتنسيق بين مختلف الجهات ذات العلاقة من أجل توفير تجهيزات إخماد الحرائق في المحاصيل حال حدوثها، علماً أنه جرى تخصيص المازوت اللازم للزراعة لجميع المناطق من أجل تنفيذ خطة القمح بشكل خاص وباقي المحاصيل بشكل عام.
وذكر مدير فرع الحبوب أن أكياس الخيش تغطي الاحتياج، وهناك جاهزية فنية في المراكز لاستلام المحصول، في حين بيّن فرع الأعلاف أنه تمّ إعداد خطة لاستجرار /5/ آلاف طن من النخالة والشعير لزوم توزيع المقنن للثروة الحيوانية التي تقدّر أضرارها خلال الأزمة بنحو 30٪.
أما فرع إكثار البذار فلديه جاهزية لمركز الغربلة والتعقيم من أجل استقبال كميات الحبوب المتعاقد على شرائها للموسم الجاري، علماً أن هناك 10 آلاف طن من القمح المدوّر كبذار.
وطالب بعض رؤساء الجمعيات الفلاحية بضرورة الاستمرار في تأمين المازوت للموسم الصيفي وحل مشكلات نقل الأسمدة وتكاليفها المرتفعة.
درعا- البعث