اقتصادتتمات الاولى

إنهاء واستلام 30 عقداً كلفتها الإجمالية نحو 1.5 مليار ليرة العالول: الأزمة تحدّ من مشاريع “الطرقية” والتنفيذ مرهون بالاعتمادات المتاحة.. والوضع الأمني

رغم الظروف الأمنية الراهنة، تحاول المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية التغلّب على هذه الظروف وترجمة ما ورد في خطتها لهذا العام على أرض الواقع، ساعية إلى تنفيذ أعمالها بما يتوافق مع الاعتماد المتاح وضمن المناطق الآمنة.

استكمال الإجراءات
وضمن تحليل واقع العمل في المؤسسة يؤكد مديرها العام المهندس محمد العالول أنه في مجال الإنشاء يتم حالياً استكمال إجراءات التعاقد على تنفيذ مشروعين، الأول تنفيذ الوصلة المرفئية باللاذقية بقيمة 400 مليون ليرة، والعقد الآخر يتعلق بإزالة العوائق على طريق مصياف – القدموس بقيمة 45 مليون ليرة، كما تم خلال الربع الأول من هذا العام إنهاء واستلام 7 عقود بتكلفة إجمالية 289.219 مليون ليرة.

مع عدم الموافقة
وأضاف العالول: إن خطة المؤسسة لعام 2014 تقضي بالتعاقد على تنفيذ أعمال مشاريع جديدة بتكلفة تقديرية 2.650 مليار ليرة، موزعة على محافظات (دمشق – حمص – حماة – طرطوس- اللاذقية – السويداء) وتتطلب رصد اعتماد لها خلال هذه العام قدره 1.650 مليار ليرة، وقد تم رفعها إلى رئاسة مجلس الوزراء، وكان الرد عدم المباشرة بتنفيذ مشاريع جديدة أو أعمال مادية جديدة خلال العام الحالي.
بانتظار الرد
أما في مجال الصيانة فقد أوضح العالول أنه تم تنفيذ أعمال الصيانة في المناطق الآمنة مع شركات القطاع بموجب 14 عقداً بقيمة إجمالية نحو /1/ مليار ليرة منذ بداية العام حتى تاريخه، مشيراً إلى أنه نتيجة المتابعة الحثيثة للإدارة وتضافر جهودها مع فروع المؤسسة بالمحافظات تم خلال الربع الأول من هذا العام إنهاء واستلام 16 عقداً وعدداً من الأعمال بتكلفة إجمالية 498.747 مليون ليرة.
كما تضمّنت خطة المؤسسة التعاقد على تنفيذ أعمال صيانة بتكلفة تقديرية 3.398 مليارات ليرة، موزعة على محافظات (دمشق – حمص- حماة – طرطوس – اللاذقية – السويداء)، وقد تم رفعها إلى رئاسة الوزراء ولم تستلم المؤسسة الموافقة حتى تاريخه.
استراتيجية
وحول سياسة واستراتيجية المؤسسة للعمل في المرحلة المقبلة بيّن العالول أنها تتمحور حول تحديد الأضرار وطريقة معالجتها والتكلفة التقديرية لإعادة الإعمار في الأماكن التي يمكن الوصول إليها، ووضع برنامج تنفيذي لها وفق الأولويات والأهمية، إضافة إلى إحداث خمس ورشات صيانة تعمل تحت إشراف وإدارة فروع المؤسسة الموزعة في المحافظات الآمنة والمهمة، تقوم بصيانة وإصلاح الطرق المركزية بشكل يومي وتوزيع جغرافي مدروس، وتعمل بشكل دوري وفق برامج معدّة لتغطي أعمال الصيانة الخفيفة والمتوسطة في هذه المحافظات إضافة إلى حماية الطرق المركزية من التعديات.
ومن استراتيجيات المؤسسة أيضاً تأمين المعدات والأجهزة اللازمة لفحص الجسور مع الرافعة الخاصة للجسور العالية التي تجتاز عوائق طبيعية مثل الوديان والأنهار، نظراً إلى أهمية تنظيم بطاقة تعريف لكل جسر مع أهمية إجراء فحص دوري وشامل وخاصة بعد الظروف الأمنية الصعبة الراهنة، إلى جانب السعي إلى تقليص وتخفيض الحوادث المرورية الحاصلة على الطرق المركزية، من خلال تطوير ورفع مستوى الهندسة المرورية واستكمال تأمين مستلزمات السلامة المرورية وذلك بتنفيذ برنامج واسع لتغطية الشبكة بأفضل وسائل ضبط المرور، وتحديد النقاط السوداء ووضع المعالجة اللازمة لإزالتها وتحسين المنعطفات الخطرة.
دمشق – حسن النابلسي