محليات

اختصارات

138 مليار للخبز

دمشق _ البعث
أكد  وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك  سمير قاضي أمين  أن الدولة عملت  على تنفيذ توجيهات  السيد الرئيس للحكومة  بعدم زيادة سعر الخبز  واستمرار انتاج  المادة  بأفضل  المواصفات  والشروط  المطلوبة , وأوضح  خلال حفل  تكريمي أقامته  لجنة المخابز  الاحتياطية لأسر الشهداء  والعاملين  المتفوقين  والمتميزين  في نادي الكهرباء  بدمشق أن كتلة  الدعم  لإنتاج  الخبز  بلغت  هذا العام  138 مليار  ليرة والدولة  مستمرة  بتقديم  مختلف  أشكال  الدعم  التي ترتقي  إلى مستوى  متطلبات  صمود  الوطن .
معيشة المعلمين
الحسكة– إسماعيل مطر
عقد المؤتمر السنوي لنقابة المعلمين في الحسكة تحت شعار “بالعلم والعمل نحمي الوطن ونبني الإنسان”، وطالب المشاركون بالعمل على تحسين الواقع المعاشي للمعلمين وإعادة النظر في صندوق الإحالة على المعاش والإعانة الفورية عند الوفاة من حيث زيادة الاشتراك والاستحقاق، والتوسع في زيادة المراكز الصحية لنقابة المعلمين، والعمل على منح المعلمين تعويض لباس، والإسراع في إجراءات تطبيق الضمان الصحي، وتعويض المعلمين المتضررين جراء الأعمال الإرهابية، ومنح الترفيعة الاستثنائية.
مخبز آلي جديد
حلب– عمار العـزو
افتتح في جامعة حلب المخبز الآلي الجديد، وبيّن علي الأحمد مدير المخبز أن كلفته وصلت إلى /20/ مليون ليرة سورية، ويضم خط إنتاج واحداً وينتج يومياً /13/ طناً من الخبز بساعات عمل تمتد إلى /18/ ساعة وهو قابل للتوسيع مستقبلاً. وأوضح محافظ حلب أن افتتاح المخبز يندرج في سياق الجهود الرامية لتأمين المستلزمات المعيشية للمواطنين، وسيوفر الرغيف للعاملين في الجامعة والمقيمين في الأحياء المجاورة أو النازحين.
تدريب عمال السياحة
دمشق– محمد مخلوف
نظّمت مجموعة الجودة للدراسات في وزارة السياحة ورشة عمل تدريبية للعاملين في الوزارة حول تطوير العمل في مجال السياحة عبر مراحل تستمر أربعة أيام، تدور حول الموارد والإدارة، والأدوات والمهام للوصول للهدف، وتنمية المجتمعات لدعم السياحية. وتكوين فرق العمل التنفيذي لمهام الإدارة (الموارد البشرية المتاحة وتطوير مقدراتها)، إضافة إلى منهجية وخلق التآزر (للعاملين بالمجال الإداري في السياحة والمنشأة، وسمات وصلاحيات موظفي النافذة الواحدة.
348 مشروع اختراع
دمشق- ميادة حسن
تعكف اللجنة العلمية على دراسة 348 مشروع اختراع تقدم بها طلبة المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية بالإضافة إلى فئات عمرية مختلفة،  وتتم هذه الدراسة حالياً لإقرار النتيجة النهائية والتي ستعلن خلال المسابقة الوطنية للإبداع والاختراع والمقرر إقامتها في الرابع عشر من الشهر الجاري. وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سمير قاضي أمين وخلال لقائه الطلبة المتفوقين المخترعين اطلع على أفكارهم الإبداعية ومجالات تطبيقها. ودعا إلى دراسة إحداث مخبر خاص مجهز بالمستلزمات اللازمة للمخترعين والمبدعين.
السماح للمستنفذين
دمشق– البعث
سمح مجلس التعليم العالي للطلاب المستنفذين المشمولين بالقرار /167/ تاريخ 30/7/2013، بالتقدم لامتحان الفصل الثاني شرط إلغاء نتائج امتحان الفصل الأول لجميع المقررات التي تقدموا إليها، وذلك للطلاب الذين يحملون مقررات من الفصل الأول والثاني وتقدموا لامتحان الفصل الأول لمقررات الفصل الثاني التي ليس لديهم فيها درجات أعمال من مئة وتمّ تصفير علاماتهم.
ليست الأخيرة
دمشق– حياة عيسى
أطلقت وزارة الصحة حملة التلقيح الوطنية السادسة ضد شلل الأطفال عبر مراكزها الصحية والعيادات الطبية المتنقلة والفرق الجوالة الموزعة في جميع المحافظات التي تستهدف الأطفال دون الخامسة وتستمر حتى الخميس القادم.  الدكتور سعد النايف وزير الصحة أشار خلال جولته على مركز جديدة الفضل أن هذه الحملة ليست الأخيرة، وسيتم إطلاق العديد من هذه الحملات المماثلة لضمان حماية الأطفال من كافة الأمراض السارية التي قد تودي بحياتهم، لافتاً إلى حصول أكثر من مليون ونصف المليون طفل على حقهم من حملات التلقيح، وهناك احتمال للزيادة بعد استكمال وصول اللقاح إلى كافة أنحاء القطر.