اقتصاد

قيمتها تخطّت 13 مليار ليرة 535 إجازة استيراد تمنحها “اقتصاد اللاذقية” خلال الربع الأول

اللاذقية – مروان حويجة
منحت مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية في محافظة اللاذقية 535 إجازة استيراد خلال الربع الأول من العام الحالي بقيمة إجمالية قاربت 12.2 مليار ليرة سورية، وشكلت المواد الغذائية نسبة كبيرة من المستوردات كالرز والطحين والشاي وزيت عباد الشمس والبن والسمنة النباتية والحيوانية والبن الأخضر والجوز والسكر والذرة الحلوة.
وذكر مدير اقتصاد اللاذقية تيسير سلطانة أن المديرية منحت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام إجازات استيراد  بقيمة 12.2 مليار ليرة سورية للقطاع الخاص وللمنشآت المرخصة المستثمرة وفق قانون الاستثمار رقم 10 والمرسوم 8 لعام 2007، كما منحت المديرية بالتفويض محافظتي حلب وإدلب 59 إجازة استيراد بقيمة 1.326 مليار ليرة وبذلك تصل  القيمة الإجمالية للإجازات الممنوحة إلى نحو  13.6  مليار ليرة .
ومن المواد التي تم استيرادها أيضاً وفق الإجازات الممنوحة  الأسمدة المعدنية وورق الطباعة واللمبات وخشب الشوح والمولدات الكهربائية والشعير العلفي ومحركات الديزل والمولدات الكهربائية والإطارات المطاطية وسيارات رأس قاطر مستعملة وسيارات بيك أب.
وأوضح سلطانة أن المديرية تشترط تنفيذ إجازة الاستيراد وتوثيقها بشهادة جمركية ليتم منح المستورد موافقة جديدة على إجازة استيراد أخرى وفق تعليمات وزارة الاقتصاد والتجارة لضمان توريد البضاعة والمواد في الإجازة الممنوحة ووصولها إلى السوق المحلية.