ثقافة

الشهداء أيقونة نصر وملحمة خلود

لم يعد الاحتفاء بالشهادة والشهداء مقتصر في سورية على يوم واحد ففي كل يوم تزف سورية العشرات من شهدائها ممن بذلوا أغلى ما يملكون في سبيل كرامة أمة وحرية شعب. من هنا كانت الفعالية التي حملت عنوان ” الشهادة أيقونة النصر” والتي أقيمت في ثقافي كفرسوسة بمناسبة عيد الشهداء، والبداية كانت مع د.ملكة أبيض التي اعتبرت أن 6 أيار رمز كبير يذكرنا دائماً بشهداء الوطن الذين بذلوا أغلى ما يملكون في سبيل حرية ووحدة وطنهم، وأن شهداء اليوم هم أحفاد أولئك الشهداء الذين سبقوهم في سبيل استقلال سورية.
ورأت أن جنود جيشنا الأبي يستحقون كل تقدير لأنهم يواجهون اليوم كل الصعوبات في سبيل حرية الوطن والمحافظة على وحدته في وجه الإرهاب الذي يسعى ليفتك بسورية، وأملت أبيض في النهاية أن تتحقق الأحلام والآمال التي بذل شهداؤنا دماءهم في سبيلها.
هرم نكبر به ومعه
وكانت لنا وقفة مع  الشاعر خالد أبو خالد والذي يشارك في الفعالية من خلال قصيدة في الجزء الأول من كتابه الشآم وهو مشروع دأب أبو خالد العمل عليه منذ بداية الأحداث في سورية ويتابع: صحيح أن الشعر يحتاج إلى وقت ليختمر ولكن يبدو أن السنوات الثلاث كانت عصيبة ومؤلمة ليس إلى درجة الاختمار فقط بل إلى درجة انفجار الذات واللغة والموضوع في تقديم ما يسهم في تشكيل رافعة ثقافية لهذا الواقع الذي لابد من أن ينتصر لأن هذا الواقع مؤسس على سلسلة هائلة من شهداء الأمة، هذه السلسلة هي التي نبني عليها وهي الجديرة بأن تقدس وتحترم وأن يجري الحديث عنها في كل يوم وأضاف أبو خالد هذا الهرم من الشهداء الذي قدمته الأمة يستحق أن نقف في موازاته لنكبر معه كما يكبر هو في كل يوم.
الشهادة كلمة كبيرة
كما حدثنا الفنان محمود سالم المشرف على معرض التوثيق الذي أعدته الإعلامية إلهام سلطان عن أهمية المعرض بقوله: يوثق المعرض لشهداء الوطن والفكرة بدأت في جريدة الثورة التي بذلت جهداً كبيراً في هذا السبيل ويمكن أن يثمر مستقبلاً ليجمع في كتاب ورأى سالم أن هؤلاء الشهداء قدموا أغلى ما يملكون في سبيل الوطن ويستحقون منا كل الإجلال والتقدير والاهتمام بأسرهم لأن الشهادة كلمة كبيرة لا يكفي يوم واحد لنحتفي بها.
نسعى لتكون لنا بصمتنا
ويشارك الفنان علي عجيب بمعرض فني يحتفي من خلاله بجنود الجيش العربي السوري وأبطال الثورة السورية الكبرى وبرموز الوطن وتأتي هذه المشاركة كما يؤكد عجيب من حرص الفنانين التشكيليين على المشاركة في الفعاليات الوطنية التي تعيشها سورية وأن يكون لهم بصمة فيها.
الوطن أغلى
أما فؤاد المصري فيشارك مع فرقته المسرحية من خلال لوحة بعنوان “أم الشهيد” من تأليفه وإخراج سعيد عطايا وعن المشاركة أفادنا المصري أنهم كفرقة يسعون دائما للمشاركة في الفعاليات الوطنية ويجسد المشهد المسرحي الذي قدموه حالة أمهات سورية وخياراتهن بين أبنائهن والوطن الذي يغلب الاختيارات كلها وهذه الرسالة التي يحملها العرض أن مسؤولية السوريين الدفاع عن وطنهم بكل ما يملكون.
والختام كان مع سرمد عبد المجيد العازف على آلة العود مرافقاً للشاعر خالد أبو خالد أثناء إلقائه قصيدته والذي قدم قطعة من تأليفه عبارة عن عزف منفرد تعبر عن القضية الفلسطينية.
تضمنت الفعالية ندوة ثقافية شاركت فيها د. ملكة ابيض والإعلامية سلوى عباس والشاعر خالد أبو خالد كما تم تكريم عدد من جرحى الدفاع الوطني الذين يقفون مع الجيش العربي السوري في أداء رسالته في الدفاع عن الوطن.
جلال نديم صالح