اقتصاد

خمسة أنظمة كهرضوئية لتوليد الكهرباء من الشمس علي لـ”البعث”: خطوة رائدة لتوطين تقنيات الطاقة المتجددة والبداية على أسطح الجهات الحكومية

ضمن خطة المركز الوطني لبحوث الطاقة الكهربائية المركزة على تشجيع استخدام تطبيقات الطاقات المتجدّدة، وخاصة الطاقة الشمسية والريحية، يعمل المركز على تشجيع الجهات العامة للتوسع باستخدام اللواقط الكهرضوئية لتوليد الكهرباء وحقنها في الشبكة العامة، الأمر الذي يساهم في تخفيض الأعباء المالية والضغظ على الشبكة الكهربائية نتيجة لتزايد الأحمال والتي بدورها تؤدي لخسائر متوالية.
هذا ما أكده لـ”البعث” الدكتور يونس علي المدير العام للمركز،  كاشفاً عن عرض يندرج في  ضمن هذا الإطار، ويتمثّل بتنفيذ عدة أنظمة كهرضوئية سيتمّ تركيبها على أسطح المباني الحكومية في خطوة عدّها علي رائدة لفتح آفاق لهذه التقانات الهامة اقتصادياً وبيئياً، نظراً للوفورات الجيدة والجدوى الناجمة عن توطينها كاستثمارات في مجال توليد الكهرباء من الطاقات المتجدّدة.

جدوى اقتصادية
وأكد علي أن التوسع في هذه التطبيقات سيكون له منعكسات اقتصادية، ومنها المساهمة بتلبية الطلب على الكهرباء في الجهة التي تركب مثل هذه الأنظمة وإمكانية بيع الفائض منها عبر ضخها بالشبكة الكهربائية العامة، وبالتوازي مع ذلك تخفيض الفاتورة الطاقية حسب حجم النظام المركب، إضافة لتعزيز واستقرار الشبكة ومنظومتها.

نماذج عدة
كما أكد أن المركز يعمل على عدة نماذج، مبيناً أن كل كيلوواط من اللواقط الكهرضوئية المركبة لا تتجاوز مساحته الـ 20 م2 ينتج نحو 1800 كيلو واط ساعي  من الكهرباء في السنة، علماً أن عمره الاستثماري يصل إلى ما بين الـ 20 و25 سنة وبتكاليف صيانة شبه معدومة، أي كهرباء “ببلاش” طوال تلك المدة وبعودة سريعة واستثمار لرأسمال.

عليهم وعلينا
وحول العروض التي أعلن عنها المركز قال علي: تتضمّن دراسة وتصميم وتركيب وتقديم المواد والتجهيزات -باستثناء اللواقط الشمسية التي ستقدم من المركز- بما في ذلك النقل والتأمين والربط مع الشبكة الكهربائية على التوتر المنخفض (0.4 ك.ف)، وإجراء الاختبارات والوضع بالتشغيل مع جميع ما يلزم للتشغيل والاستثمار بشكل آمن، وكافة المتطلبات اللازمة لتنفيذ خمسة أنظمة كهرضوئية باستطاعات (5، 10، 15، 20، 25) ك. واط، على أساس مفتاح باليد على أسطح أبنية تابعة لمنشآت القطاع العام في مدينة دمشق، حيث سيتم تحديدها لاحقاً.

عروض مشجعة
العروض -حسب مدير المركز- ستشمل التأمينات المؤقتة، إذ على العارض تقديم التأمينات المؤقتة لكل نظام على حده، وفق الآتي: أولاً لنظام باستطاعة 5 كيلو واط تقدم التأمينات المؤقتة بقيمة 50 ألف ليرة، ولنظام باستطاعة 10 بقيمة 100ألف ليرة، ولـ 15  كيلو واط بقيمة 150 ألف ليرة، و لـ 20 كيلو واط بقيمة 200 ألف ليرة، ولـ 25 كيلو واط بقيمة 250 ألف ليرة، أما التأمينات النهائية فتحدّد بنسبة 10% من قيمة الإحالة، مع فترة الضمان المحدّدة بسنة ميلادية من تاريخ الاستلام المؤقت.

الجدية والملاءة
وبالنسبة لمدة التنفيذ، بيّن المدير أنه على العارض تحديد المدة لكل نظام على حده على أساس مفتاح باليد، وتعدّ مدة التنفيذ عنصر مفاضلة بين العارضين. وللتأكد من الملاءة والجدية للمتقدمين، لفت إلى أن هناك غرامات التأخير نسبتها 0.1% واحد بالألف من القيمة الإجمالية للعقد عن كل يوم تأخير، على ألا يتجاوز مجموع غرامات التأخير 20% من القيمة الإجمالية للعقد.

لا مفاصلة
علي أوضح أن مدة ارتباط العارض بعرضه 90 يوماً، ومدة ارتباط المتعهد المرشح بعرضه 180 يوماً، وكنوع من التسهيل وإتاحة الفرصة يمكن تجزئة موضوع طلب العروض بين أكثر من عارض.
وللحصول على إضبارة طلب العروض، على الشركات المتقدمة زيارة المركز، مقابل مبلغ ألفي ليرة فقط والتقدم حتى منتصف الشهر القادم.

قسيم دحدل
Qassim1965@gmail.com