اقتصاد

خدمات ما بعد البيع.. باهتمام “حماية المستهلك” طحان لـ”البعث”: معظم السلع تم تحديد نسب أرباحها وتضاعف عدد الضبوط 4 مرات خلال الربع الأول مقارنة بمثيله

كشف باسل طحان مدير مديرية حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لـ”البعث”، أن معظم المواد وعلى اختلاف أنواعها قد تمّ تحديد نسب أرباحها وليس تسعيرها حتى أنهم وصلوا للأدوات الكهربائية كالغسالات والبرادات وغيرها، ولم يتبقَ سوى نسبة قليلة يجري العمل لاستكمال نسب أرباحها، استناداً للكلف الواقعية والفعلية لكل سلعة، وذلك بالتعاون مع كل الغرف التجارية والصناعية والسياحية والزراعية.
كما كشف عن موضوع هام ضمن نطاق عمل حماية المستهلك، تم إنجازه وهو (خدمات ما بعد البيع)، حيث تمّ تحديد فترة الضمانة والجهة والشخص المسؤول عن ذلك والمتكفل بعملية الإصلاح غير المأجور ضمن فترة الكفالة وحتى ما بعدها، وأيضاً بالتعاون مع كافة الجهات المعنية بهذا من غرف وغيرها.
طحان أكد أن حصيلة الربع الأول للعام الحالي من الضبوط التموينية والتي يفضّل تسميتها بضبوط حماية المستهلك قد تضاعفت إلى 4 أضعاف مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2013، إذ وصلت إلى 12633 ضبطاً، ووصل عدد الإغلاقات إلى 322 إغلاقاً، والمحالة موجوداً إلى القضاء 11 ضبطاً. ولفت طحان إلى أن الوزارة قامت برفد دورياتها بعناصر رقابية مؤهلة وهي ستستمر بإجراء دورات إعادة التأهيل لكوادرها، من أجل تنشيط وتفعيل عمليات الرقابة في الأسواق.

دمشق– قسيم دحدل