محليات

اختصارات

اختبار الفلسفة
دمشق- محسن عبود
عمّمت وزارة التربية (المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية) على مديرياتها في القطر تطلب فيه تقديم نسخ من ملف مستويات اختبار مادة الفلسفة للصف الثالث الثانوي الأدبي لتقديمها إلى الموجّهين الاختصاصيين لتوزيعها على مدرسي المادة من أجل استمرار التدريب عليها.  وتهدف هذه المستويات إلى وضع معايير علمية للأسئلة التي تتناول المعارف والمهارات والقيم المتوخى قياسها في الاختبارات التحصيلية لمادة قضايا فلسفية واجتماعية ونفسية للثالث الثانوي (الفرع الأدبي والشرعي– نظام حديث).
حملة تبرع بالدم
دمشق– حياة عيسى
تُطلق وزارة الصحة بالتعاون مع مشفى الزهراوي حملة تبرع بالدم  تضامناً مع الجرحى (مدنيين- عسكريين). وزير الصحة الدكتور سعد النايف بيّن أثناء جولته في مشفى الزهراوي أن هذه المبادرة ليست الأولى من نوعها ولن تكون الأخيرة لتعويض النقص في كميات الدم التي حدثت في الآونة الأخيرة. الممثلة المقيمة لمنظمة الصحة العالمية إليزابيث هوف أشارت إلى وجود طلب متزايد على الدم، وأن الآن هو الوقت الأفضل للخطوة مع استعداد المنظمة للقيام بدعم الحملات الشبيهة للتبرع بالدم مع وزارة الصحة.
تأخر ضخ المياه
الحسكة- عطية العطية
كشف المهندس محمود العكلة مدير مؤسسة المياه في الحسكة أن سبب تأخر ضخ المياه إلى أحياء مدينة الحسكة يعود إلى انقطاع الكهرباء المتكرّر عن مشروع آبار رأس العين في قرية علوك بريف رأس العين وإلى تعطل 7 غواطس تعمل الورشات على إصلاحها. وأضاف العكلة: إن لدى المؤسسة مولدة استطاعتها 1,5 ميغا واط وهي لا تكفي لتشغيل 22 بئراً في حال انقطاع الكهرباء، ونحن بانتظار مجموعة توليد كهربائية وعدت بتأمينها المنظمات الدولية.
تكريم ذوي شهداء
دمشق– البعث
كرّمت وزارة الصحة أمس ذوي شهداء المنظومة الصحية الذين قضوا خلال الأزمة على يد المجموعات الإرهابية. الوزارة أشارت إلى الدور الكبير لشهداء المنظومة الإسعافية في حماية الصرح الصحي واستمرار أدائه في أصعب الظروف وأسخن المناطق لإنقاذ المحتاجين والمستغيثين.
حسم الدعاوى
دمشق– البعث
اطلع وزير العدل الدكتور نجم الأحمد على واقع وآلية العمل وإجراءات التقاضي لبعض المحاكم العدلية في ريف دمشق، والتقى القضاة واستمع لمطالبهم. وأشار خلال تفقده برنامج أتمتة العمل القضائي إلى أهمية الإسراع في حسم الدعاوى، كما استوضح الوزير من المحامي العام الأول بريف دمشق زياد حليبي عن سير العمل ومتابعته لتوفير البيئة الأكثر ملاءمة لإنجاز قضايا المواطنين والبت فيها وتسريع وتيرتها.
حملة نظافة
حماة- منير الأحمد
نفذت رابطة محردة الشبيبية حملة نظافة شبابية تطوعية بمشاركة60شاباً وشابة لتنظيف حديقة جمعية أصدقاء المغتربين وسط مدينة محردة وتقليم الأشجار وزراعة عدد من الغراس الحراجية والتزيينية والورود. وذكر طوني ناصر أمين رابطة محردة لاتحاد شبيبة الثورة أن الأعمال شملت تنظيف شوارع الحديقة وأرصفتها، وتقليم الأشجار وتهذيب الأعشاب وترحيل الأوساخ وزراعة 30 غرسة حراجية وتزيينية من غراس السرو وغيرها من الأشجار، بالإضافة إلى زراعة عدد من الورود على جوانب سور الحديقة.