محليات

نقاش “محلي” ينتهي بطلب إحداث وزارة وجامعة .. و”أكياس فارغة” ؟

تنوّعت نقاشات مجلس محافظة الحسكة في دورته العادية الثالثة، لتصل المطالب والمقترحات إلى مستوى إحداث وزارة تُعنى بقضايا  الشباب، بالتوازي مع الإسراع في إحداث جامعة في الحسكة، في وقت نبّهت شريحة واسعة إلى ضرورة إحداث لجنة خاصة لفحص المعلمين بدلاً من الذهاب إلى دمشق نتيجة الصعوبات التي تواجه المعلمين جراء المثول أمام اللجنة الطبية المركزية بدمشق.
مجلس المحافظة طالب تفعيل دور لجان الأحياء وتخديم المواطنين، والاهتمام بجودة ونوعية الرغيف وتأمينه للمواطن عن طريق المعتمدين، ومنع التلاعب  بالأسعار من خلال تشديد الرقابة التموينية على حركة الأسواق واتخاذ إجراءات رادعة بحق المخالفين وإحالتهم إلى القضاء، وتأمين مادة المقنّن التمويني للسكر والرز وتوزيعها عبر الصالات ومنافذ البيع في الأحياء والمناطق والنواحي. ودعا الحضور إلى تأمين مستلزمات الحصاد والتسويق من أكياس فارغة وتجهيز مراكز الشراء وتأمين الآليات التي تقوم بنقل المحصول من الحقل إلى مراكز الشراء، وطالب الأعضاء بإيصال المواد الإغاثية إلى المستحقين الفعليين في قرى ومناطق المحافظة. وشدّد الحضور على زيادة الاهتمام بالنظافة في كل من مدينتي الحسكة والقامشلي نتيجة لانتشار القمامة في شوارع المدينتين، وإعادة ترميم الشوارع المتصدعة والمليئة بالحفر والمطبات، ورش المبيدات الحشرية لمكافحة الذباب والقوارض في أحياء مدينتي الحسكة والقامشلي.
ولفت المجتمعون إلى معالجة الانقطاعات المتكررة للاتصالات نتيجة لانقطاع الاتصالات عنها منذ أكثر من شهر، وتأمين بدائل حقيقية لعودة الاتصالات للمحافظة. ودعا أعضاء المجلس مديرية المياه إلى أخذ الاستعدادات والتحضيرات لمواجهة فصل الصيف في تأمين مياه الشرب لكافة أحياء محافظة الحسكة.
الحسكة– إسماعيل مطر