محليات

قريباًافتتاح مكتب توثيق الجرائم الإرهابية في وزارة العدل وبرنامج إلكتروني للمعلومات

تطلق وزارة العدل الأسبوع القادم العمل بمكتب توثيق الجرائم الإرهابية الذي يوثق جميع الأفعال والجرائم المرتكبة بحق الشعب السوري سواء كانت “خاصة أو عامة”منذ 15/3/2011 لغاية نهاية الأزمة، مع ملاحقة كل من اشترك أو حرّض أو ساهم أو موّل العمليات الإرهابية الحاصلة على الأراضي السورية .
وكشف معاون وزير العدل تيسير الصمادي في تصريح خاص لـ”البعث” عن تصميم برنامج إلكتروني خاص يتيح إدخال المعلومات اللازمة عن كل جريمة على حد سواء، على شخص أو مرفق عام، مضيفاً: إن المكتب لديه كادر مختص في كل عدلية في أنحاء القطر لتلقى الشكاوى والادّعاءات من كل الجهات العامة والخاصة ليصار لتوثيقها، لافتاً إلى أن الوزارة أجازت للوحدات الإدارية الموجودة في المحافظات مراسلة الوزارة بخصوص الجرائم الحاصلة والواقعة ولاسيما في المناطق الساخنة والخارجة عن السيطرة.
وفي سياق متصل وقّعت وزارة العدل والمركز العربي لتوثيق جرائم الحرب والملاحقة القانونية مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وتوثيق جرائم الحرب.
وبيّن الصمادي أن هذه الخطوة تضاف إلى عمل اللجان المشكلة في الوزارة بهذا الخصوص منذ الشهر السابع لعام 2013، وهي تهدف لتوثيق الجرائم حسب نوعها، لتكون هذه الاتفاقية مكملة لعمل الوزارة ولاسيما أن المركز العربي لتوثيق جرائم الحرب منظمة إقليمية تتبع لاتحاد المحامين العرب.
من جهتها اعتبرت الدكتورة هالة الأسعد ممثلة المركز العربي لتوثيق جرائم الحرب والملاحقة القانونية أن التوثيق القانوني من أهم الأسس التي يُبنى عليها إثبات جرائم الحرب على المستوى الوطني والقومي والدولي، كما في المنظمات الدولية ذات الصلة، لافتة إلى أن المركز سيكلف بالتحقّق من أن الوثائق المنجزة تأخذ الصفة الدولية من الجهات ذات الصلة.
دمشق– البعث