محليات

اختصارات

ثقافي السلمية بلا ثقافة!
السلمية- نزار جمول
بعدما كان المركز الثقافي في السلمية ملتقى للمبدعين والشعراء والأدباء والمثقفين، لم نعد للأسف نتذكر من هذا المنبر إلا اسمه، لأن الثقافة فيه بدأت تنضب كآبار مياه المدينة، والسبب أن إدارة المركز أصبح همّها اليومي تنفيذ رغبات المديرية المعنية في مركز المحافظة التي ينضوي بين جدرانها أشخاص يريدون لمبدعي السلمية ولثقافتهم أن يطويها النسيان، فهل يتحوّل المركز الثقافي الذي احتوى الشعر والأدب والمسرح إلى ملهاة لأشخاص لا ينتمون إلا لعصر العنتريات والشوارب؟!. الكرة في مرمى وزارة الثقافة من أجل اختيار شخص يستطيع إعادة التألق للمركز الثقافي، بهدف عودة المثقفين والمبدعين والشعراء إلى منبرهم الدافئ.
بكير عالبوظة..!

ريف دمشق- عبد الرحمن جاويش
مبكراً جداً ومنذ الشهر الفائت فاجأتنا معامل صنع البوظة والآسكا والآيس كريم في محافظة ريف دمشق بطرح وتوزيع إنتاجها من تلك المثلجات في أسواق ومدن وبلدات المحافظة ومنها مدينة بلودان التي انتشرت فيها المحال التجارية والتي تقوم ببيع البوظة، ولا يكاد يخلو منها شارع أو حارة. وقد قام أصحابها بعرض برادات البوظة والمثلجات وهي عامل جذب للأطفال وتلامذة المدارس، حيث يقبلون على شراء البوظة ذات الأنواع الرديئة والرخيصة ولاندري كيف تمّ صنعها والمواد الموجودة فيها، وهل هي مطابقة للمواصفات والشروط الصحية، ما تسبّب بإلحاق الأذى والضرر بصحة الأطفال وإصابتهم بأمراض متعددة مثل السعال والأنفلونزا والتهاب اللوزات والقصبات.
21900 متقدم
القنيطرة– غسان علي
أنجزت مديرية تربية القنيطرة المستلزمات المتعلقة بحسن سير العملية التعليمية وإجراء الامتحانات لشهادتي الأساسي والثانوي للفصل الثاني من العام الجاري. وأوضح السيد عبد الله العلي مدير تربية القنيطرة أن عدد الطلاب المتقدمين للشهادتين بلغ نحو 21900 طالب وطالبة موزعين على 178 مركزاً منها 76 للتعليم الأساسي ونحو 102 للشهادة الثانوية نظامي وأحرار، لافتاً إلى افتتاح سبعة مراكز امتحانية في قرية نبع الصخر منها ثلاثة للأساسي وأربعة للثانوي، إضافة إلى مراكز في بلدات حضر وخان أرنبة ومدينة البعث والكوم مع مساعٍ لتأمين مراكز في بلدة جديدة.
“خطوتك الأولى للعمل”
دمشق- البعث
افتتح مركز الإرشاد الوظيفي التابع للهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات دورة تدريبية مجانية بعنوان “خطوتك الأولى لدخول سوق العمل ” والتي ستستمر لمدة خمسة أيام بدءاً من 11 إلى 15/5/2014.
مديرة مركز الإرشاد الوظيفي رانيا شمسين بيّنت قيام المركز بتقديم برامج وخدمات إرشادية مجانية للطلاب والخريجين والباحثين عن العمل، بهدف تنمية مهارات الشباب وتمكينهم من تخطيط مستقبلهم واتخاذ قرارات مهنية ناجحة.