محليات

عشية تسويق 80 ألف طن شوندر فقط استعدادات “سكر سلحب” تسير كالسلحفاة وعلامات استفهام حول مناقصات الصيانة؟!

قدّرت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب إنتاج المحافظة من الشوندر السكري لهذا العام بـ/80/ ألف طن، منها /70/ ألف طن من الغاب والباقي في مجال زراعة حماة.
ولفت المهندس غازي العزي مدير الهيئة إلى أن هذه التقديرات هي الأقل في تاريخ زراعة الشوندر في مجال محافظة حماة، حيث كان إنتاج المحافظة في السنوات الماضية يصل إلى /450/ ألف طن أي أكثر من ثلث الإنتاج الإجمالي للقطر.
وأشار العزي إلى قرب بدء عمليات التجارب على درجة حلاوة المحصول، آملاً أن تبدأ الدورة التصنيعية للمحصول الأسبوع الأول من الشهر القادم على أبعد تقدير.
أما المفارقة فتتجلّى بموعد تسويق المحصول والمحدّد في أواخر الشهر الحالي، في حين لم تنته شركة سكر سلحب من عمليات الصيانة والاستعداد اللازم لاستقبال الإنتاج، إذ لا تزال عمليات الصيانة تراوح مكانها في الوقت الذي يجب أن تكون انتهت في الأول من هذا الشهر كما هي العادة، حيث بدأت في مطلع شهر آب من العام الماضي لكن الإبطاء والانشغال بأمورأخرى جعل الشركة غير جاهزة لاستقبال المحصول في الخامس والعشرين من هذا الشهر بانتظار عمليات التجارب المخبري على المحصول لتقدير نسبة الحلاوة فيه ومدى نضجه.
وما يؤكد صحة الكلام السابق تكليف ورشات اللحام والصيانة بأربع ساعات عمل إضافية خارج الدوام للإسراع بإنهاء عمليات الاستبدال والتجديد خلافاً لتعميم وزارة الصناعة رقم2313 /ص2/4/10 تاريخ 1/9/2013 الذي يتضمن الموافقة أولاً قبل البدء بأعمال الصيانة، لكن الشركة أصدرت كتاباً بتاريخ 8/5/2014كلفت بموجبه ورشة اللحام بالأعمال الإضافية خارج أوقات الدوام.
وكانت الشركة أعلنت لمرتين لمن يتقدم ويقوم بعمليات الصيانة، فلم يتقدم أحد ما دفع إدارة الشركة إلى تعديل دفتر الشروط الفنية لتتمكن من جديد الإعلان مرة أولى ومرة ثانية ولم يتقدم أحد أيضاً وفقاً للقانون، وبعد فشل الإعلان لمرتين بل لأربع مرات -كما أكد مصدر مطلع في الشركة- كان على الشركة أن تبحث عن حل وعقد إما بالتراضي وإما عن طريق الفاتورة فلا فعلت هذا ولا فعلت ذاك!!.
حماة– محمد فرحة