محليات

اللجنة القضائية العليا للانتخابات تلتقي اللجان الفرعية الشعار لـ”البعث”: نغطي جميع المراكز وإعلان النتائج بعد الفرز فوراً

أبدى القاضي هشام الشعار رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات تشدداً في وقوف اللجنة على مسافة واحدة من جميع المرشحين، ولاسيما أن عمل اللجنة قضائي بحت وسلاحه النزاهة.
وأفاد الشعار خلال اجتماع اللجنة القضائية والدستورية للانتخابات مع اللجان الفرعية في معرض ردّه على سؤال “البعث” أن عدد اللجان الفرعية في المحافظات كافية للقيام بعملية الإشراف على الانتخابات في جميع المراكز، ولاسيما أنه يحق لها الاستعانة بذوي الخبرة ومن تراه اللجنة مناسباً من ضمن الأنظمة والقوانين المنصوص عليها، مضيفاً: إنه ليس هناك فترة زمنية لإعلان النتائج بل سيتم الإعلان عنها بعد انتهاء الفرز من دون تأخير.
وأشار رئيس اللجنة إلى أنه يقع على عاتق اللجان الفرعية مسؤولية كبيرة ومهام عديدة، ولاسيما أنها تقوم بالتنسيق مع الجهات الإدارية وتحديد مراكز الانتخابات وحلفان اليمين وجولات على المراكز بما يكفل للناخب الأريحية المطلقة في اختيار مرشحه بكل شفافية وسرية تامة، حيث إن المراكز ستزود بغرف سرية وحبر سري، وذلك للقيام بالواجب الانتخابي بالشكل الأمثل.
وبالنسبة للعسكريين وقوى الأمن الداخلي اعتبر الشعار أن القوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي تعامل معاملة أي مواطن، ولاسيما في تحديد مراكز الانتخاب بالتنسيق مع الرئيس الإداري في المحافظة.
ومن جهته القاضي الدكتور سعيد النحيلي من المحكمة الدستورية أكد أن من مهام المحكمة الارتقاء بتجربة الانتخابات نحو الأفضل، ولاسيما أن مهمتنا عريقة ووطنية بامتياز، مشدداً على أهمية التعاون والتنسيق وتضافر الجهود من قبل الجميع لإنجاح العملية الانتخابية وترسيخ حياة دستورية مستمدة من الدستور لينعكس على جميع أجهزة الدولة بشكل إيجابي وحضاري.
يشار إلى أن اللجنة القضائية العليا عقدت اجتماعها مع اللجان الفرعية في المحافظات لإعطاء التعليمات والتوجيهات اللازمة في العملية الانتخابية، كما أجابت اللجنة على استفسارات القضاة من اللجان الفرعية.
دمشق – علي حسون