اقتصاد

هذا ما خلص إليه اجتماع “السياحة” و”الثقافة” و”المحافظة” عربـة مشكلات مشاريـع السياحـة الثقافيـة في طرطوس على سكـة الحـل

وضع اجتماع وزيري الثقافة والسياحة ومحافظ طرطوس عربة الكثير من المشكلات السياحية الثقافية في طرطوس على سكة المعالجة، من خلال الحلول التي اتفق عليها وخاصة فيما يتعلق بشاليهات الأحلام ومنطقة الاستملاك السياحي جنوب طرطوس في الشرائح الأولى والثانية والثالثة والرابعة.
الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة أكدت أن الشريحة الأولى لم يعُد لوزارة الثقافة علاقة بها بعد أن سلّمتها إلى وزارة السياحة، وأن الشريحة الخامسة والسادسة تتضمنان مواقع أثرية لا يمكن المساس بها ومدرجة على لائحة التراث العالمي، والشريحة الخامسة هي الموقع الأساسي ولا مساس به ولا بأي مشروع سكني ولا سياحي ولا غيره وهذه مصلحة وطنية، مطالبة بمحاربة أي فكرة تقوم على تشييد أي كتل بيتونية أو أي شيء آخر، أما فيما يخص الشرائح الثانية والثالثة والرابعة فقد طلب منا المجلس الأعلى للسياحة وضع خطة تنفيذية لأعمال التنقيب، لكن ليس لدينا أكثر من 45 مليون ليرة وهي لا تكفي، وليس لدينا أي وسائل في عمليات التنقيب إلا خبرتنا الفنية، مبيّنة أنه ووفق دراسة تقديرية لأعمال التنقيب تحتاج الثقافة إلى 80 مليون ليرة.
المحافظ نزار موسى وردّاً على الوزيرة، أبدى استعداد المحافظة لتأمين اليد العاملة التي تصل إلى 500 عامل مع أجورهم وتأمين الإقامة للفنيين الذين سترسلهم وزارة الثقافة للإشراف على عمليات التنقيب.
من جهته أكد بشر يازجي وزير السياحة أن هذه الفترة من العام هي فترة ذهبية للتنقيب وقادرون على استقطاب المستثمرين من كل أنحاء العالم، وسيكون هناك مستثمرون سوريون وأجانب ولدينا غنى ثقافي وقيم مضافة، وواجبنا أن نعرف كيف نسلط الضوء عليها من خلال الترويج السياحي وكيف نستثمرها، وأوضح أن مشكلة شاغلي شاليهات الأحلام ليست بالمشكلة الكبيرة، وأن هناك حلولاً للشريحة الأولى لم تتبلور بعد ولا يوجد هنا الآن من يمثل الشاغلين، وحول حصة مجلس مدينة طرطوس والسياحة في الشريحة الأولى رأى أنها تحتاج إلى دراسة، وموضوع الشاغلين موضوع بسيط.
وتساءل يازجي: إن أخلينا الشاغلين الآن فهل نحن قادرون على البناء؟ وأضاف: علينا التركيز ضمن دراستنا على إقامة مناطق تطويرية تخدم أبناء طرطوس والواقع السياحي فيها، ونحن متفقون دون الدخول في الجزئيات التي يمكن أن تُحلّ من خلال لجنة ونحتاج إلى مشروع سياحي لأن ما نمتلكه كنز سياحي ويجب أن يكون هناك مشروع سياحي يليق بطرطوس.
وتعقيباً على ما تقدّم أكد المحافظ أنه سيتم عقد اجتماع بين مجلس المدينة والشاغلين لاتخاذ القرار الأخير ورفعه إلى المجلس الأعلى للسياحة، وقد عرض عدد من المستثمرين العاملين في ميدان السياحة مشكلاتهم، ومن بعدها جال المجتمعون على موقع آثار عمريت الفينيقي ومدينة طرطوس القديمة وقلعة المرقب.
طرطوس – وائل علي