اقتصاد

دراسة لإقامة معرض تعريفي بمنتجاتها . . . “تجارة دمشق” توجّه دعوة لرجال أعمال جنوب إفريقيا

علمت “البعث” من مصادر مطّلعة عن قيام غرفة تجارة دمشق بتوجيه دعوة لرجال أعمال من جنوب إفريقيا لزيارة سورية بغية تطوير العلاقات التجارية بين البلدين، مشيرة إلى أنه لا توجد حالياً أي اتفاقيات تجارية موقعة بين سورية وجنوب إفريقيا، وفي سبيل تطوير العلاقات بين البلدين اقترحت غرفة التجارة في دراسة لها إقامة معرض للمنتجات السورية في جنوب إفريقيا للتعريف بالسلع السورية والتعرّف على السلع المنافسة لها في السوق الإفريقية وحجم وأذواق المستهلكين فيها.
كما تضمّنت المقترحات توقيع اتفاقية للتعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي بين البلدين لتشجيع وحماية الاستثمارات المشتركة، وكذلك التعاون مع جنوب إفريقيا في مجال المصارف والتأمين والاستفادة من خبراتها في هذا القطاع.
وأوضحت الغرفة أنه يمكن الاستفادة من موقع جنوب إفريقيا المتميز على المحيط الأطلسي والمحيط الهندي وحدودها البرية مع خمس دول إفريقية لدخول السلع السورية إليها، كما من الممكن أن تكون سورية بوابة عبور للسلع الجنوب إفريقية إلى الشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربي.
يذكر أن قيمة المستوردات السورية من جنوب إفريقيا بلغت 1.109 مليار ليرة سورية في عام 2010، في حين بلغت قيمة الصادرات السورية إلى إليها 94 مليون ليرة.
دمشق – حسن النابلسي