محليات

/389584/ طالباً عاماً و/2144/ شرعياً توجهوا لامتحانات شهادة التعليم الأساسي الوز: التقيد بالتعليمات من قبل التلاميذ والمراقبين لضمان امتحان آمن يحقق أهدافه

تحدّى نحو  /389584/  تلميذاً من طلاب شهادة التعليم الأساسي  و/2144/طالباً من شهادات الإعدادية الشرعية في كافة المحافظات الإرهاب والظلاميين، وتوجهوا إلى مراكز امتحانات شهادة التعليم الأساسي، مؤكدين أن سورية لا تُبنى إلا بالعلم والثقافة والإصرار والعزيمة.
الدكتور هزوان الوز وزير التربية والرفيق محمد بخيت أمين فرع الحزب في محافظة ريف دمشق والمهندس حسين مخلوف محافظ  ريف دمشق تفقدوا عدداً من المراكز الامتحانية في المحافظة، مطلعين على واقع امتحانات مادة الاجتماعيات وجاهزية المراكز، ومدى توافر مختلف مستلزماتها، وتمّ التوجيه بضرورة تأمين الأجواء الهادئة والمريحة للتلاميذ لتأدية الامتحانات بالشكل الأمثل، بعيداً عن أي تشويش أو أي سلبية.
وأكد وزير التربية على  وجوب التقيّد بالتعليمات الامتحانية من قبل التلاميذ والمراقبين لضمان امتحان آمن يحقّق الغاية المرجوة منه. والتقى بعض التلاميذ واستمع منهم لواقع الأسئلة ووضوحها ومدى شموليتها للمنهاج، وتناسبها مع دراستهم وما حصلوا عليه من معلومات خلال العام الدراسي، فضلاً عن تناسبها مع الوقت المخصّص للإجابة، لافتاً إلى أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات لإنجاح العملية الامتحانية، حيث عملت على تجهيز المراكز الامتحانية بمختلف مستلزماتها وضمان حمايتها وحراستها على مدار الساعة، وطيلة الفترة الامتحانية، مؤكداً أن الامتحانات في مختلف المحافظات تسير بشكل سليم ومنتظم.
من جهته اعتبر المهندس مخلوف أن إصرار وعزيمة الطلاب بذهابهم إلى امتحاناتهم متحدين كل الظروف دليل حاسم على أن سورية منتصرة، مؤكداً في تصريح لـ”البعث” أن الوزارة وبالتنسيق مع المحافظة تعمل على إنجاح العملية الامتحانية بالتعاون مع المجتمع الأهلي، والمحافظة تبذل كل جهودها لإيصال جميع الطلاب إلى المراكز الامتحانية.
بدوره مدير تربية ريف دمشق خالد رحيمة أكد أن المراكز جاهزة، حيث بلغ عدد المراكز لشهادة التعليم الأساسي 269مركزاً وعدد الطلاب 41667 طالباً، لافتاً في تصريح لـ”البعث” إلى أن الإرهابيين والتكفيريين الظلاميين يحاربوننا بقذائفهم العمياء التكفيرية ونحن نحاربهم بأقلامنا ودراستنا وذهاب أبنائنا لامتحاناتهم.
“البعث” استطلعت آراء الطلاب حول أسئلة مادة الاجتماعيات، حيث أكدوا أن الأسئلة جيدة وشاملة ودقيقة، وكل طالب اجتهد ودرس خلال العام يستطيع الإجابة عنها، في حين اعتبر آخرون أن الأسئلة بحاجة لتركيز ودقة للإجابة عنها.
دمشق– علي حسون

امتحانات درعا دون منغصات

> انطلقت امتحانات شهادة التعليم الأساسي في محافظة درعا، حيث لم يسجل اليوم الأول أية منغصات علماً أن عدد المسجلين بلغ 17976 طالباً وطالبة. وتمنّى أمين فرع الحزب شكري الرفاعي والمحافظ محمد خالد الهنوس خلال جولتهما التفقدية على المراكز الامتحانية في المدينة النجاح والتفوق للأبناء الطلبة، مؤكدين على الكادر التربوي الحرص على حسن سير العملية الامتحانية، في الوقت الذي أوضح حسين دمارة مدير تربية درعا أن الامتحانات جرت في المراكز المحددة في درعا والصنمين وازرع وبصرى وجباب وقرفا والبالغة 165 مركزاً، منها اثنان صحيان وواحد للإعدادية الشرعية بشكل طبيعي وانسيابي، ولم تبلغ غرفة العمليات بأية إشكالية أو مخالفة، ووصلت الأسئلة الامتحانية في الأوقات المناسبة، مشدداً على المراقبة وتحمّل المسؤولية سواء لمندوبي التربية أو رؤساء المراكز وأمناء السر أو للمراقبين بما يسهم بتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الأبناء الطلبة.
درعا- البعث

تفقد سير امتحانات إدلب
> زار الدكتور علي حيدر وزير المصالحة الوطنية وأمين فرع الحزب بإدلب عبد السلام الأحمد ومحافظ إدلب صفوان أبو سعدى وقائد الشرطة عدداً من المراكز الامتحانية في المدينة، واطلعوا على سير امتحانات التعليم الأساسي والأجواء الامتحانية فيها.
وشملت الزيارة مركز حسام حجازي وخولة بنت الأزور، واستمعوا خلالها من الطلاب إلى بعض ملاحظاتهم حول المراكز ومستوى الأسئلة والأجواء الامتحانية في يومها الأول.
يُذكر أن إجمالي عدد الطلاب المسجلين لامتحانات التعليم الأساسي العام الحالي 29605 موزعين على 23216 طالباً في مدينة إدلب و3670 في مدينة أريحا و2719 في مدينة جسر الشغور، في حين يصل عدد المراكز الامتحانية إلى 209 مراكز تتوزع على 158 مركزاً في مدينة إدلب، إضافة إلى مركز صحي و25 مركزاً في أريحا و25 مركزاً في جسر الشغور.
وهناك أكثر من 4 آلاف طالب استقبلتهم محافظة إدلب من مناطق الريف في مراكز إقامة مؤقتة زاد عددها على 40 مركزاً وأمنت لهم كل مستلزماتهم واحتياجاتهم اليومية.
إدلب- البعث

17451طالباً في 160 مركزاً
> انطلقت في محافظة طرطوس امتحانات شهادة التعليم الأساسي بمادة الاجتماعيات في أجواء امتحانية مريحة ومشجعة.
مدير تربية طرطوس عبد الكريم حربا أكد أنه تمّ إنجاز كل التحضيرات والاستعدادات الخاصة بالامتحانات العامة لاستقبال الطلاب وتوزيع المراقبين والمشرفين على المراكز الامتحانية، كما تمّ إنجاز البطاقات الامتحانية، حيث بلغ عدد الطلاب المسجلين لجميع الشهادات /34503/ طلاب تم توزيعهم على المراكز الامتحانية المنتشرة في أرجاء المحافظة البالغة \320\ مركزاً منهم /17451/ طالباً وطالبة في شهادة التعليم الأساسي موزعين على \160\ مركزاً بالإضافة إلى المركز الصحي.  وبخصوص الطلاب الوافدين، فقد تمّ توزيعهم على المراكز الامتحانية حسب مناطق سكنهم والمدارس التي درسوا فيها، كما تمّ افتتاح مركز امتحاني لطلاب الدراسة الحرة في بانياس.
وبيّن حربا أنه تمّ تجهيز مركزٍ للطوارئ الخاص بتقديم الطلاب الذين يعانون من ظروف صحية معينة والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين، وهؤلاء الطلاب تقدموا بثبوتيات تبيّن وضعهم الصحي وتمّ عرضهم على اللجنة الصحية الخاصة والتي تقوم بدراسة وضعهم وتقدير حالتهم بناءً على التعليمات الوزارية بهذا الخصوص.
وأكد مدير التربية على ضرورة تضافر جهود كافة العاملين من (إداريين وموجهين ومراقبين ومصححين وخدميين) لإنجاح هذه الامتحانات لما لها من أهمية كبرى، وقيام الموجهين بدورهم من خلال الجولات المقرّرة وفق التذاكر الإدارية، وتأمين الجو المناسب وأن يقوموا برفع التقارير اليومية إلى مديرية التربية حول سير الامتحانات، والإبلاغ عن أي خلل حال حصوله للمعالجة في حينه.
طرطوس-  وائل علي

/54/ ألف طالب تقدموا في حلب
> توجّه /54/ ألف طالب وطالبة في حلب إلى قاعات الامتحان في أول أيام امتحانات شهادة التعليم الأساسي العامة والشرعية.
وبيّن مدير التربية نضال مريش أن هؤلاء الطلاب تم توزيعهم على /185/ مركزاً امتحانياً وحرصت المديرية على توفير الأجواء الامتحانية المناسبة لهم.
وتفقد محافظ حلب محمد وحيد عقاد وأحمد صالح إبراهيم أمين فرع حلب للحزب سير الامتحانات، وزارا عدة مراكز امتحانية وتابعا تقديم الطلاب لامتحاناتهم، مؤكدين أن إقبال طلابنا على الامتحانات دليل على تمسكهم بالعلم والمعرفة في مواجهة قوى الإرهاب التي تستهدف بلدنا بكل مكوناته.
من جانبهم أكد عدد من الطلاب أن مستوى الأسئلة في اليوم الأول في مادة الاجتماعيات كان متوسطاً ومناسباً لمستوى غالبية الطلاب.
حلب– عمار العزو