محليات

اختصارات

أتمتة البطاقات التموينية
دمشق- البعث
تتفاوض وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مع المؤسسة العامة للصناعات التقنية “الشركة السورية لتكنولوجيا المعلومات” لتنفيذ مشروع أتمتة العمل في توزيع البطاقات التموينية وتوفيرها بيسر وسهولة.  المهندس عادل سلمو مدير الجاهزية والعمليات في الوزارة أشار إلى ضرورة أتمته العمل في توزيع البطاقات التموينية نموذج 2014 لتجاوز الصعوبات التي رافقت عملية توزيع البطاقات التموينية الحالية، كالاعتماد على سجلات ورقية بأسماء المستفيدين، كون هذه السجلات قابلة للتلف والحرق بالإضافة الى صعوبات كثيرة في إيصالها إلى صاحب العلاقة.

“الخزن” تخفض
حلب– البعث
قام فرع المؤسسة العامة للخزن والتسويق بتخفيض أسعار المواد الغذائية والتموينية المباعة عبر منافذ وصالات الفرع. وبيّن عبد القادر إسماعيل مدير الفرع أن التخفيض الجديد شمل أكثر من /30/ مادة، منها العصائر والمعلبات والرز والشعيرية ومواد غذائية أخرى، وتراوح مقداره بين /10– 20/ بالمائة، وهذا التخفيض هو الثالث الذي يقوم به فرع حلب هذا العام في إطار السعي الدؤوب لتحقيق التدخل الإيجابي في الأسواق وتوفير السلع المختلفة للمواطنين بأسعار منافسة.
غير حضاري‏
ريف دمشق- عبد الرحمن جاويش
نشاهد بشكل دائم ومستمر السيارات الشاحنة القلابة التي عادة ما تكون محمّلة بمواد البناء، كالرمل والبحص وغيرها حتى فوق حاجزها الحديدي، هذه السيارات تسلك الطرقات العامة في بعض شوارع ريف دمشق وتحديداً اوتستراد دمشق بيروت الزبداني مكشوفة دون تغطيتها بشادر خاص، حيث تتطاير الرمال والبحص وتتساقط على الطريق وتتناثر هنا وهناك، الأمر الذي يؤدي إلى إلحاق الضرر والأذى بالسيارات الأخرى التي تسير خلفها على الطريق نفسه. وهنا لابد من مناشدة عناصر المرور لضبط تلك المخالفات وفرض عقوبات بحق سائقي الشاحنات المخالفة.
تراجع تربية الدواجن
درعا- البعث
تراجعت تربية الدواجن في محافظة درعا خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير جداً وبنسبة تفوق 75% وفقاً لمصادر مديرية الزراعة، الأمر الذي تسبّب في انخفاض الإنتاج من لحم الفروج من 25 ألف طن إلى نحو 6 آلاف طن، ومن البيض من 224 مليوناً إلى 64 مليون بيضة، إذا ما أضفنا عوامل قلة الأعلاف وارتفاع ثمنها وكذلك ارتفاع قيمة الصوص وصعوبات التربية ونفوق أعداد ليست بالقليلة لضعف الرعاية والمكافحة للأمراض وتضاعف أجور النقل وإرباكاته.
قافلة لتلي حاصل وعرن
حلب– عمار العزو
قامت محافظة حلب بتوزيع مساعدات إنسانية وإغاثية مؤلفة من /25/ شاحنة لأهالي قريتي تل حاصل وتل عرن في ريف حلب الشرقي الذين عادوا إلى منازلهم بعد أن قام أبطال الجيش العربي السوري بتطهيرها من العصابات الإرهابية المسلحة وإعادة بسط الأمن والأمان. وأشار الدكتور عبد الغني قصاب عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة إلى أنها ضمت /4000/ كيس طحين و/5000/ فرشة اسفنجية و/10/ آلاف حرام صوفي، ولفت إلى الحرص التام من قبل محافظ حلب والمكتب التنفيذي لتوفير كل الاحتياجات المعيشية لأهالي المناطق المطهرة من دنس الإرهاب.
تفاهم لتوليد الفرص
دمشق– حياة عيسى
وقّعت الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات اتفاقية تفاهم مع شركة “ميديا بوكس” للإنتاج الفني والتوزيع لتفعيل مناخ التشغيل وتنشيطه بما يساعد في توليد فرص عمل ودعم الأشخاص الراغبين والقادرين على العمل لزيادة خبراتهم ومهاراتهم العلمية، حيث ستقوم الهيئة بترشيح طلاب وخريجين من كليتي الهندسة المعمارية والفنون الجميلة ليستفيدوا من الدورات التدريبية التي ستقيمها الشركة.