اقتصاد

تأمين مقاسم معدة للبناء.. وقريباً الاكتتاب على المرحلة الثانية

تذليل عقبات تنفيذ مشروع الـ 50  ألف وحدة سكنية واختصار زمن مساهمات الجهات
لأنه يحظى برعاية واهتمام الحكومة، كونه يعدّ انطلاقة لمشاريع سكنية مستقبلية في توفير السكن لشريحة واسعة من المواطنين، تجتهد وزارة الإسكان لتأمين مقاسم معدة للبناء لزوم تنفيذ البرنامج الحكومي 50 ألف وحدة سكنية في إطار التحضير لمرحلة إعادة الإعمار والبناء.
من هنا تأتي الاجتماعات الدورية للجنة المكلفة بمتابعة تنفيذ البرنامج للمساهمة في تذليل العديد من العقبات واختصار الزمن كون العديد من الجهات الحكومية ممثلة بهذه اللجنة.
وزير الإسكان والتنمية العمرانية حسين محمود فرزات وجّه الهيئة العامة للتخطيط الإقليمي للتعاون مع مديرية أملاك الدولة لإحصاء المناطق التي تتوفر فيها فرص التنمية وغير مصنّفة زراعياً، وذلك لإحداثها كمناطق تطوير عقاري في جميع المحافظات، موضحاً أن الوزارة تعمل على تطوير أسس التخطيط العمراني بما ينسجم مع متطلبات العمارة الحديثة ويراعي خصوصية مجتمعاتنا، مؤكداً ضرورة الحفاظ على المساحات ضمن المخططات.
الوزير ألمح إلى اجتماع مجلس إدارة المؤسسة العامة للإسكان الذي تمّ الاتفاق فيه على عدة مواضيع ولاسيما فيما يتعلق بموضوع مشاركة المكاتب الهندسية في إعداد الدراسات والإشراف على التنفيذ، كونها تمتلك خبرات جيدة ويبقى دور المؤسسة رقابياً، ما يضمن السرعة في العمل والجودة في التنفيذ. وكذلك تسليم المساكن على الهيكل لضمان السرعة في تنفيذ المشاريع الإسكانية.
“مؤسسة الإسكان العسكرية” قدمت عرضاً للبرنامج التخطيطي لمشروع الضاحية السكنية في منطقة معرونة بالتل في ريف دمشق، كونها الجهة الدارسة للمشروع، وتضمّن العرض موقع الأرض والكثافة وتوزع الخدمات الإدارية والثقافية والتعليمية وشبكة الربط الطرقي. كما ناقشت اللجنة المكلفة متابعة تنفيذ أعمال مشروع البرنامج الحكومي للإسكان لبناء 50 ألف وحدة سكنية في المحافظات، والخطوات التي قطعها المشروع والصعوبات التي اعترضت سير العمل وسبل تذليلها، كما ناقشت اللجنة تقرير المؤسسة العامة للإسكان حول آليات الاكتتاب على المرحلة الثانية من المشروع.
من جهته بيّن مدير المؤسسة العامة للإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف أن الأراضي الخاصة ببناء مشروع 50 ألف وحدة سكنية جاهزة، والمؤسسة قطعت شوطاً مهماً في إعداد الدراسات الطبوغرافية والتنظيمية للمشروع في معظم المحافظات، وأنها ستعلن قريباً الاكتتاب على المرحلة الثانية.
دمشق– كنانة علي