اقتصاد

عربي ودولي

انخفاض احتياطي تونس من النقد الأجنبي إلى مستوى قياسي

انخفض احتياطي تونس من النقد الأجنبي إلى مستوى قياسي بسبب تفاقم العجز التجاري للبلاد.
وقال المصرف التجاري التونسي إن الاحتياطيات بلغت 6.50 مليارات دولار، أي ما يغطي الواردات لمدة 93 يوماً مقارنة مع 102 يوم خلال الفترة  نفسها من العام الماضي.
هذا وقد أكد محافظ البنك التونسي أن استمرار هبوط الاحتياطي يرجع إلى تفاقم العجز التجاري، مضيفاً أنه وصل إلى مستويات خطيرة.
الجدير ذكره  أن العجز التجاري في تونس ارتفع في الربع الأول من 2014 بنسبة 36% ليبلغ نحو ملياري دولار، وبلغ العجز التجاري في أول 3 أشهر من عام 2014 نحو 2.07 مليار دولار.

تراجع إيرادات السياحة
في مصر بنسبة 43%

انخفضت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 43% في الربع الأول من 2014 إلى 1.3 مليار دولار.
وتضررت السياحة  بشدة بعد تفجير حافلة تقل سياحاً كوريين في طابا الواقعة في شبه جزيرة سيناء في شباط الماضي، إذ استقبلت مصر نحو مليوني سائح في الربع الأول بانخفاض نسبته 30% مقارنة مع الربع المقابل من العام الماضي.
يُذكر أن عدد السياح الأجانب في مصر سجل قدوم 755 ألف سائح في آذار الماضي بتراجع نسبته 32%، كما تراجعت الإيرادات لتبلغ 410 ملايين دولار لتسجل انخفاضاً بنسبة 45% عن آذار 2013.
وكذلك بلغ عدد السياح في شباط الماضي 616 ألف سائح بانخفاض بنسبة 28% على أساس سنوي.

وكالة الطاقة تتوقع
نمو الطلب العالمي على النفط

قالت وكالة الطاقة الدولية: إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بأقل مما كان متوقعاً في السابق في 2014 بسبب تراجع التوقعات للنمو الاقتصادي الروسي.
وذكرت الوكالة أن نمو الطلب العالمي على الخام سيبلغ 1.29 مليون برميل يومياً في المتوسط للعام الحالي، وذلك بانخفاض قدره 60 ألف برميل يومياًّ عن تقديراتها السابقة.
وأضافت وكالة الطاقة الدولية: إن إمدادات منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك قد انخفضت في آذار الماضي بمقدار 890 ألف برميل يومياً لتهبط إلى 29.62 مليون برميل يومياً، الأمر الذي سيضطر المنظمة إلى زيادة الإنتاج لتلبية الطلب على نفطها في النصف الثاني.