محليات

صنفا قمح مقاومان للصدأ الأصفر وبإنتاجية عالية

استطاعت الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية التوصل إلى أصناف من القمح عالية الإنتاج ومتحمّلة للجفاف تحت ظروف الزراعة المروية والبعلية.
واعتبر وزير الزراعة أحمد القادري أن مسيرة العمل العلمي البحثي الزراعي مستمرة وحقّقت تقدماً من خلال استنباط الكثير من الأصناف عالية الإنتاج والمقاومة للأمراض، ولاسيما في المحاصيل الإستراتيجية بهدف زيادة الإنتاجية في وحدة المساحة.
القادري أشار خلال اجتماع لجنة اعتماد أصناف المحاصيل الزراعية إلى أن الهيئة العامة للبحوث الزراعية تسعى دائماً للاستمرار في تنفيذ أبحاث وإدخال تقانات جديدة لرفد الزراعة المحلية بأصناف جديدة ملائمة للظروف البيئية، مبيناً أنه خلال المرحلة القادمة سيتمّ عرض أصناف جديدة من الخضراوات والفواكه.
وعرض المهندس نبال خزعل من الهيئة العامة للبحوث الزراعية تجربة السلالة /اكساد- 1133/ وهو صنف بعلي أثبتت التجارب خلال خمس سنوات من زراعته تكيّفه وتحمّله البيئة السورية في منطقة الاستقرار الأولى التي تهطل فيها الأمطار بنسبة عالية، كما تبيّنت مقاومته للصدأ الأصفر ويبلغ متوسط إنتاجه 4200 كغ في الهكتار، ووزن 1000 حبة نحو 42 غراماً، وأعلى من الشواهد السابقة “المزروعة سابقاً” واعتمد في جميع المناطق.
بينما أكد المهندس غزوان محمد الإنتاجية العالية في الصنف المروي /دوما– 40765/ الذي اقترحه، كما أنه مقاوم للصدأ الأصفر، حيث يبلغ متوسط إنتاجه 5443 كغ في الهكتار وتمّ اقتراحه لمحافظات (دمشق، حلب، إدلب، حماة، الحسكة). كما تم اعتماد سلالتين من الفول/ع- 47– 51/. \

دمشق– فداء شاهين