محليات

تشمل 14 محافظة.. “التربية” تتابع عمل منسقي ومدربي الدمج إلكترونياً وميدانياً

تزامناً مع متابعتها المركزية الإلكترونية والميدانية تستعد وزارة التربية لتدريب منسقي ومدربي دمج التقانة في التعليم، عبر ورشات عمل على مستوى المحافظات.
وفي هذا السياق تعتزم الوزارة إقامة ورشة عمل شبه مركزية لمنسقي ومدربي دمج التقانة في التعليم بهدف مناقشة إيجابيات التدريب السابق وتعزيزها وتلافي السلبيات، وتحديد كفايات المعلم الناجح، وتنمية الكفايات اللازمة لمعلم الصف، ومناقشة كل من الاستراتيجيات الأكثر مناسبة لمعلم الصف، وتقييم الخطط الدرسية وبطاقة ملاحظة أداء المدرس، ورفع كفاءة المدربين في بعض البرمجيات.
وبيّنت الوزارة أن موضوعات الورشة تتمحور حول مستجدات المادة التدريبية بقسميها، والامتحان النظري والعملي، وكفايات المدرس “المعلم”، ومناقشة الاستراتيجيات الأكثر مناسبة لمعلم الصف، وقالب الخطة الدرسية، من خلال استعراض خطط درسية لمدرّسين من مختلف الاختصاصات، بالإضافة إلى مناقشة بطاقة ملاحظة أداء المدرس، وموضوعات من المادة التدريبية مثل “رفع الملفات، والاختبار الإلكتروني، برنامج الببليشر، وبرنامج الريال بلير”، فضلاً عن استعراض المواقع التي تفيد معلم الصف، ومناقشة تقويمات بعض الأنشطة الموجودة في الخطط الدرسية، والكتاب الناطق، وموضوعات من المادة التدريبية.
يشار إلى أن الورشة ستقام في محافظتين: الأولى بدمشق خلال الفترة من 15-17/ 6 / 2014 في قاعات مركز الباسل للأطر التربوية، وذلك لكل من مدربي ومنسقي محافظات “دمشق، ريف دمشق، القنيطرة، السويداء، دير الزور، درعا، الرقة”، في حين تنفذ الثانية باللاذقية خلال الفترة من 17-19 / 6 / 2014، في قاعات مركز الباسل للتدريب، وذلك لمدربي ومنسقي محافظات “اللاذقية، طرطوس، حمص، حماة، حلب، الحسكة، إدلب”.
وفي سياق متصل راعت أسئلة امتحان مادة اللغة العربية للشهادة الثانوية بفرعيها “العلمي” و”الأدبي والشرعي” مستويات المتعلمين جميعها، حيث أكد مصدر مختص أن الأسئلة جاءت شاملة للمنهاج ولمجالات المادة “أدب – نحو وصرف- قراءة – إملاء- بلاغة وعروض – تعبير”، كما حرصت على قياس المعارف والمهارات بمستوياتها المختلفة: “حفظ وتذكّر وفهم وتطبيق وتحليل وتركيب وتقويم”، وامتازت الأسئلة بدقتها وشموليتها وعمقها ووضوحها.

دمشق– علي حسون