الصفحة الاولى

إيران و"5+1" عازمتان على البدء بصياغة نص الاتفاق "النووي" النهائي

أعلن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي الإيراني حسين نقوي حسيني نقلاً عن كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين عباس عراقجي بأن إيران ومجموعة “5+1” عازمتان جدياً على البدء بصياغة نص الاتفاق الشامل ابتداء من اجتماع اليوم الاثنين.
وعقد الجانبان حتى الآن أربع جولات من المفاوضات لصياغة الاتفاق النهائي، الذي يقول المحللون: إن التوصل إليه ليس سهلاً ويحتاج إلى جهود متواصلة، ويعتقدون بأن المفاوضات الثنائية التي جرت الأسبوع الماضي بين إيران وعدد من الدول الأعضاء في المجموعة السداسية التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا وفرت أجواء أكثر شفافية بين الجانبين.
يذكر أن إيران ومجموعة “5+1” توصلت العام الماضي إلى اتفاق مبدئي نص على التفاوض للتوصل إلى اتفاق نهائي حتى 20 تموز المقبل.
وحول الاجتماع الذي عقدته اللجنة، قال حسيني: إن قضايا مثل: حجم التخصيب، عدد ونوع وجيل أجهزة الطرد المركزي، منشأة أراك للماء الثقيل، حدود وكيفية الأبحاث النووية، كيفية وموعد إلغاء إجراءات الحظر، تعتبر من القضايا الخلافية التي لم يصل الطرفان الى نقطة مشتركة حولها.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن خلال مؤتمره الصحفي أنه يمكن التوصل إلى اتفاق نهائي خلال الأسابيع الخمسة المقبلة في حال أثبت الطرف الآخر حسن نواياه، معتبراً أن هذا الاتفاق سيكون من أكبر الاتفاقيات السياسية على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وفي الأسبوع الماضي أجرت إيران محادثات ثنائية مع اميركا وفرنسا في جنيف ومع روسيا في روما.