تتمات الاولىمحليات

العروض المالية أقل من السعر السرّي بشهادة الإعلام.. مزايدة استثمار فندق سميراميس تفشل في الجولة الأولى

أن تقوم أية جهة حكومية بإجراء مزايدة أو مناقصة ليس حدثاً جديداً ولاسيما إذا كان من درجة “روتيني أو إجرائي”، لكن أن تعمد المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي بخطوة منتظرة لإضبارة أثارت الكثير من الجدل لدرجة البقاء في عهدة “العراك القضائي” تسع سنوات بين المؤسسة ومستثمر فندق سميراميس ،فضّ  عروض بحضور وشهادة وسائل الإعلام، يمكن القول: إنه خبر استثنائي لم يعتَد رجال الصحافة وعيون المصوّرين على مشاهده المباشرة.
في الأمس بدا حرص إدارة “الحديدي الحجازي” جلياً على توجيه الأنظار إلى شفافية ووضوح يقطعان الشك باليقين أن حقوق المؤسسات الحكومية مصونة ولا يمكن الرضا بالغبن وسوء توظيف واستثمار الأصول العقارية والموجودات الثابتة للحجازي الذي استبسل في طريق تحصيل حقوقه بعد إخلاء الفندق وعودته إلى المؤسسة بحكم قضائي.
ولأن النيات تصبّ في إطار وضع الفندق في الاستثمار بشكل يحقق العائدية الاقتصادية لكل الأطراف وبما يضمن حقوق المؤسسة والمستثمر على السواء، أجرت المؤسسة وبناء على الإعلان الصادر عنها مزايدة بالظرف المختوم لاستثمار فندق سميراميس مدة 25 عاماً وفقاً لأحكام دفتر الشروط بحضور العارضين ولأول مرة بحضور وسائل الإعلام المحلية لتخرج لجنة المزايدات في المؤسسة بقرار فشل الإعلان وإعادته للمرة الثانية وبالسرعة الكلية.
وفي التفاصيل التي شهدتها حيثيات المزايدة تم فض العروض الثلاثة المقدمة نتيجة الإعلان من شركة نزها اللوجستية وشركة النعال وكريستيان أسود، وكان التحقق من تقديم كل الوثائق المطلوبة، ولدى مقارنة العروض المالية مع السعر السري الموضوع من الإدارة تبيّن أنها تقل عنه، وقد تم الطلب من العارضين تقديم أسعار جديدة في الجلسة نفسها، حيث تقدّمت شركة نزها اللوجستية بعرض مالي جديد وتبين أن العرضين أقل من السعر السري، لذا فشلت المزايدة.
ووصل السعر المقدم إلى 157 مليون ليرة وسطياً في السنة خلال مدة الاستثمار المحددة بـ25 عاماً وبمبلغ إجمالي قدره “000 000 3945” فقط ثلاثة مليارات وتسعمائة وخمسة وأربعون مليون ليرة.
يشار إلى أن المؤسسة ما زالت في خصومة قضائية مع المستثمر السابق لاسترداد المبالغ المترتبة عليه والتي تزيد قيمتها على 100 مليون ليرة إضافة إلى غرامات التأخير، وقد أصدر القضاء قراراً بحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة ضماناً لحقوق المؤسسة المالية وغيرها..
وللعلم فندق سميراميس هو فندق من فئة خمس نجوم يضم 101 غرفة وجناحاً وعدداً من المطاعم.
دمشق – البعث