اقتصادتتمات الاولى

استقطاب أوسع للصناعيين في مشروع التشغيل للغير وزير الصناعة لـ”البعث”: تحويل مراكز التدريب المهني إلى مشروعات إنتاجية صغيرة

اللاذقية- مروان حويجة
كشف وزير الصناعة الدكتور كمال الدين طعمة في تصريح خاص لـ”البعث”، عن خطة تستهدف تحويل مراكز التدريب المهني إلى مشروعات إنتاجية صغيرة، يمكن أن تدخل في الاستثمار بأسرع وقت بعد إنجاز الدراسات الفنية والتخطيطية.
وذكر طعمة أن الوزارة تضع التوسع بالمنشآت والورشات الإنتاجية في أولوية إستراتيجية تطوير القطاع الصناعي لما لها من أهمية في توفير مصادر دخل وتحقيق عائدات وتوليد فرص عمل، إضافة إلى دورها في دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة.
وبيّن الوزير أن لدى الوزارة عدداً كبيراً من مراكز التدريب المهني في عدة محافظات، تتوفر فيها البنى الأساسية لتكون ورشات صناعية إنتاجية من خلال إعادة تأهيل هذه الورشات والمراكز وتصميمها كمشروعات، حيث تضمّ المنشأة الواحدة أكثر من 50 ورشة فنية إنتاجية مدرّبة ومتخصصة.
وأشار طعمة إلى توجه الوزارة بشكل مكثّف وحثيث للانطلاق بمشروع (التشغيل) للغير من خلال إشراك الصناعيين والقطاع الخاص في تطوير بعض الصناعات، من خلال خبراتهم وإمكاناتهم والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم ولاسيما في الصناعات النسيجية، حيث يتم من خلال مشروع التشغيل للغير تصنيع الغزل والنسيج للصناعيين ومن ثم يتم تصنيع المنتج من خلال تلك المنشآت.
كما كشف وزير الصناعة عن قرب إنجاز تشريعات جديدة تدعم الصناعة الوطنية بمختلف قطاعاتها ومجالاتها وبما يسهم في توسيع القاعدة الإنتاجية والتسويقية للصناعة الوطنية بقطاعيها العام والخاص وأيضاً القطاع المشترك.