اقتصادتتمات الاولى

“الإسكان”.. اجتماعات مكثفة لتقييم الأعمال المنجزة وتذليل العقبات

عقدت اللجنة المكلفة متابعة تنفيذ أعمال مشروع البرنامج الحكومي للإسكان لبناء 50 ألف وحدة سكنية في المحافظات اجتماعها الحادي عشر.
وبيّن حسين محمود فرزات وزير الإسكان والتنمية العمرانية أن هذه الاجتماعات المستمرة تمكّن اللجنة من المتابعة الحثيثة وتساهم إلى حد كبير في تقييم الأعمال المنجزة ووضع الخطط البرامجية للأعمال المستقبلية الخاصة بالمشروع، فضلاً عن تذليل الصعوبات بشكل سريع ومباشر.
وشدّد فرزات أثناء عرض البرنامج التخطيطي لمنطقة معرونة على ضرورة مراعاة العمارة الخضراء لإنجاز عمل متميز ولائق يتناسب مع العمارة الحديثة، مؤكداً ضرورة التدقيق في آليات الاكتتاب على المرحلة الثانية ودراسة تكلفة المتر المربع بشكل جيد والأقساط الشهرية والدفعة الأولى وفق نظام العمليات في المؤسسة العامة للإسكان، حيث يتم الاهتمام بمصلحة المواطنين وتحقيق المصلحة العامة على اعتبار أنه مشروع بالغ الأهمية ومطروح لشريحة واسعة من المواطنين، وهو انطلاقة لمشاريع سكنية مستقبلية، وغايته الأساسية المساهمة في حل أزمة السكن.
شهد الاجتماع نقاشات ودراسات للمراحل التي وصل إليها المشروع في كل المحافظات وعلى مختلف الصعد، كما نوقش البرنامج التخطيطي للمشروع بصيغته النهائية في منطقة معرونة بريف دمشق من موقع الأرض والكثافة السكانية وعدد الوحدات والمشيّدات العامة والحدائق والخدمات الصحية والتعليمية السياحية والمراكز الدينية والمسطحات الخضراء والملاعب، إضافة إلى سبل تذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ المشروع ومقترحات إنجازه ضمن المدة المحددة.
وقدّمت هيئة التخطيط الإقليمي عرضاً شمل بعض الخيارات لأراضي أملاك الدولة في محافظتي اللاذقية وطرطوس من الممكن استخدامها في مشاريع المؤسسة الإسكانية وفق الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي.

دمشق – كنانة علي