اقتصادتتمات الاولى

تحضيراً لرصد اعتماداتها في موازنة العام القادم وزارة الصناعة تحدد 9 مشروعات استثمارية ذات أولوية

حددت وزارة الصناعة قائمة بمشاريعها الاستثمارية الصناعية ذات الأولوية، وذلك استعداداً لرصد الاعتمادات اللازمة لها حسب سنوات التنفيذ، واعتماد هذه المشاريع في موازنة العام القادم، وذلك ضمن إستراتيجيتها التي تنسجم مع خطة إعمار سورية، وبما يحقق قيمة مضافة أعلى في الناتج الصناعي.
وتضمنت القائمة التي رفعتها الوزارة إلى رئاسة مجلس الوزراء مشروعاً متكاملاً لإنتاج القوارير والزجاج الدوائي “مفتاح باليد”، يتألف من خطين، الأول لإنتاج القوارير والمرطبانات بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 35 ألف طن، والثاني لإنتاج الزجاج الدوائي بطاقة 15 ألف طن بالسنة.
وأشارت إلى أن المادة الأولية المحلية متوفرة بنسبة 80% وبمواصفات ممتازة من رمل ودولوميت، مع وجود سوق داخلي واسع وعدم وجود خط آخر حالياً في القطاع العام، مؤكدة أن المشروع يوفر حاجة كافة معامل الكونسروة والمشروبات الغازية ومعامل الأدوية ومعامل العصائر والمشروبات الروحية، إضافة إلى تصدير الفائض من الإنتاج.
وحدّدت الوزارة مشروع تركيب خط جديد لإنتاج الاسمنت بطاقة 2 مليون طن سنوياً في منطقة عدرا لتلبية حجم الطلب المستقبلي من مادة الاسمنت، خلال مرحلة ما بعد الأزمة وبطاقة إنتاجية تقدر بنحو 30 مليون طن سنوياً، في حين تبلغ الطاقات المحلية من هذه المادة 9 ملايين طن سنوياً، لافتة إلى أن المادة الأولية المحلية تتوفر بنسبة 100%، و كذلك الأراضي والعمالة الفنية والعادية، ويشغل المشروع بخبرات وطنية ما لا يقل عن 350 عاملاً كما يوفر القطع الأجنبي.
وتضمنت المشروعات مجمعاً لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية لتلبية حاجة السوق خلال الـ 15 سنة القادمة والتي تصل إلى 600 ألف طن مخصص نصفها للتصدير، ويتم من خلال إقامته وقف تصدير الفوسفات الخام، أما بالنسبة للفترة المتوقعة لإنجاز المشروع فتتراوح ما بين 3-4 سنوات.
ومن المشروعات ذات الأولوية خط جديد لإنتاج مادة الخميرة بطاقة 15 ألف طن سنوياً، لتحقيق تكامل رأسي، وتأسيس صناعات مكملة لعملية تصنيع الشوندر السكري، وتلبية حاجة السوق المحلية من مادة الخميرة، و ذلك لسد العجز الحاصل في الطاقات الإنتاجية الحالية. ويشغل المشروع الذي يقع في شركة سكر تل سلحب ما لا يقل عن 70 عاملاً.
كما حددت الوزارة مشروع تركيب آلات لقي نصف أوتوماتيكية وتطريح وتبريز مع قواعد وفحص وتمتير وشفط مركزي وعربات وتدوير في شركة نسيج اللاذقية، لإنتاج منتجات نسيجية جديدة وسد جزء من العجز الموجود في السوق المحلي، إضافة إلى مشروع تأهيل شركات الاسمنت لتحقيق قيمة مضافة أعلى في صناعة الاسمنت وسد العجز المستقبلي في المادة حتى العام 2040 وتوفير القطع الأجنبي الناجم عن استيراد المادة.
وتضمنت القائمة مشروع إنتاج كابلات التوتر المتوسط والعالي والكابلات الكهربائية والهاتفية والأمراس العارية والمعزولة، وتحقيق قيمة مضافة أعلى للاقتصاد لتلبية حاجة السوق من الكابلات ويصل إجمالي تكاليف المشروع الاستثمارية إلى 10 ملايين دولار، والعائدات إلى 3.5 ملايين دولار سنوياً، إضافة إلى مشروع شراء نول صوفي مع متمماته يحقق عائداً اقتصادياً أعلى للشركة لتلبية حاجة السوق من السجاد الصوفي بإجمالي تكاليف استثمارية تصل إلى 2 مليون يورو وعائداته 2.5 مليون ليرة سورية.
وأيضاً حدّدت الوزارة مشروعاً متكاملاً لإنتاج الألبان والحليب المجفّف المسحوب الدسم مع الزبدة البقرية مع أنواع مختلفة من الأجبان لتلبية حاجة السوق من المنتجات بإجمالي تكاليف استثمارية 21 مليون دولار وبعائدات 895 مليون ليرة، إضافة إلى مشروع تكرير وفلترة وتعبئة زيت الزيتون لإنتاج زيت الزيتون من الأصناف عالية الجودة لاستيعاب الفائض من الإنتاج المحلي لمادة زيت الزيتون وتصديره، بتكلفة استثمارية إجمالية 20 مليون دولار، بعائدات 2625 مليون ليرة.
كما تضمنت القائمة مشروع إنتاج بيرة كحولية في وحدة نبع السين/ طرطوس، يحقق قيمة مضافة لتلبية حاجة السوق من هذه المادة، تصل تكاليفه الاستثمارية إلى 12 مليون دولار وعائداته إلى 735 مليون ليرة سنوياً.
دمشق- سامية يوسف