الصفحة الاولىمن الاولى

إعادة الأمن والاستقرار إلى كفر صغير وتل شعير تقطع طرق إمداد الإرهابيين.. وتسهّل إحكام السيطرة على حلب بشكل كامل مصرع 20 إرهابياً في ميدعا.. وضبط سيارة محملة بكميات كبيرة من الذخيرة في حماة

سيطر الجيش العربي السوري بشكل كامل على بلدة كفر صغير وتل شعير المجاورة لها في ريف حلب، وتأتي الأهمية الاستراتيجية لهذا الإنجاز من أنه يعزز تواجد الجيش في شمال شرق حلب من جهة، ويحمي الخاصرة المقابلة للمدينة الصناعية في الشيخ نجار من جهة أخرى، كما سيصبح بإمكان الجيش قطع طريق الإمداد الوحيد المتبقي للإرهابيين في داخل مدينة حلب ما سيسهل عليه إحكام السيطرة على المدينة بشكل كامل..
وفي إطار عملياتها المتواصلة ضد أوكار الإرهابيين وتجمعاتهم في الغوطة الشرقية وبلدات أخرى في ريف دمشق قضت وحدات من الجيش والقوات المسلحة الباسلة على أعداد من الإرهابيين بعضهم مما يسمى الجبهة الإسلامية وجيش الإسلام ودمرت أسلحة وذخيرة متنوعة كانت بحوزتهم، حيث دكت وحدة من جيشنا الباسل أوكاراً بما فيها من أسلحة وذخيرة وأوقعت 20 إرهابياً قتلى مما يسمى الجبهة الإسلامية وجيش الإسلام في بلدة ميدعا بعمق الغوطة الشرقية ومن بين القتلى أنس النجار ترافق ذلك مع القضاء على إرهابيين آخرين وتدمير ما لديهم من أسلحة وذخيرة في مزارع النشابية منهم محمد السوميعات ومحمد البرزي.
إلى ذلك واصلت وحدات من الجيش ملاحقتها للإرهابيين في المزارع الشمالية للمليحة وفي محيط مبنى شركة تاميكو لصناعة الأدوية وفي وادي عين ترما ودمرت أحد أوكارهم بما فيه من أسلحة وذخيرة وأوقعت جميع من فيه قتلى بينما تم القضاء على أفراد مجموعات إرهابية وتدمير أسلحة رشاشة وذخيرة كانت بحوزتهم في مزارع عالية والعب في منطقة دوما منهم خالد الدعاس وصبحي الصمادي وعبد القادر الكحلوس، واشتبكت وحدة أخرى مع مجموعة إرهابية مسلحة في مزارع حرستا شرق مشفى الشرطة وقضت على أحد أفرادها وتم تدمير أوكار للإرهابيين على أكثر من محور في جوبر ومقتل أربعة إرهابيين قرب جامع المصطفى.
وفي مدينة داريا دمرت وحدة من بواسل جيشنا وكراً لمجموعة إرهابية مسلحة قرب جامع داريا الكبير وقضت على العديد من أفرادها ودمرت أسلحة وذخيرة كانت لديهم في حين سقط آخرون قتلى ومصابين في منشية خان الشيح في عملية مماثلة لوحدة أخرى من الجيش. وفي جرود بلدتي قارة وعسال الورد في منطقة القلمون على الحدود السورية اللبنانية واصلت وحدات من الجيش ملاحقتها مجموعات إرهابية مسلحة وأوقعت أعداداً من أفرادها قتلى ومصابين ودمرت أدواتهم الإجرامية. كما أحبطت وحدات من الجيش محاولة إرهابيين التسلل من مزارع خان الشيح باتجاه إحدى النقاط العسكرية وأوقعت في صفوفهم قتلى ومصابين وقضت على آخرين خلال استهداف تجمعاتهم في مزارع خان الشيح والحسينية ومغر المير بريف دمشق.
وفي حلب وريفها استهدفت وحدات من الجيش والقوات المسلحة أوكاراً وتجمعات الإرهابيين في الشقيف وبابيص والشيخ سعيد وحريتان وهنانو وكفر داعل والمنصورة وتل رفعت ودارة عزة ودير جمال وعبطين وماير والحيدرية وكفر حمرا وخان العسل والهلك والفردوس والسميرية والراشدين وأوقعت العديد منهم قتلى ومصابين، ودمرت وحدات أخرى عدة آليات وسيارات للإرهابيين في الجبيلية والزربة وكفرناها وكشيش وحريتان وبيانون ومارع بريف المحافظة، وأحبطت محاولة مجموعات إرهابية التسلل من حلب القديمة باتجاه جامع المشرفية وأوقعت بين أفرادها قتلى ومصابين.
وفي درعا وريفها استهدفت وحدات من جيشنا الباسل تجمعات للإرهابيين على طريق عتمان طفس وبالحي الغربي لبلدة بصرى الشام وفي منطقة الكسارة على تقاطع زمرين سملين موقعة العديد من القتلى والمصابين في صفوفهم، ودمرت وحدات أخرى ثلاث سيارات محملة بالأسلحة والذخيرة بمن فيها من إرهابيين أثناء محاولتهم الدخول إلى بلدة الهجة كما قضت على أعداد من الإرهابيين على طريق المداحين في بلدة اليادودة.
كما استهدفت وحدة من الجيش تجمعات للإرهابيين بمحيط مدرسة الوحدة ودوار المصري والجمرك القديم وفي حارة البجابجة في درعا البلد وأوقعت في صفوفهم خسائر كبيرة، وقضت وحدات أخرى على أعداد من الإرهابيين جنوب جامع الخليل ومحيط المعهد الفني وجامع بلال الحبشي وبناء الإعلاميين وخزان أم الدرج وفي وادي الزيدي في درعا البلد ودمرت أدوات إجرامهم.
وفي ريف حمص استهدفت وحدات من بواسل جيشنا تجمعات الإرهابيين في بلدة أم شرشوح وأوقعت أعداداً منهم قتلى ومصابين ودمرت سيارتين مزودتين برشاشين ثقيلين وحافلة بمن فيها من إرهابيين على طريق الفرحانية الغنطو في ريف حمص، ودمرت وحدة أخرى مقري حراسة للإرهابيين على طريق أم شرشوح تسنيم وفي قرية الوعرة بمن فيهما.
واستهدفت وحدات من الجيش والقوات المسلحة تجمعات الإرهابيين في حيلان وداوود ووادي الكهف في ريف القصير، ودمرت خلالها سيارات وعربة مزودة برشاش ثقيل بمن فيها من إرهابيين في حين أردت وحدات أخرى أفراد مجموعات إرهابية قتلى وأصابت آخرين في سمعليل في ريف الحولة وعين حسين.
وفي ريف القنيطرة دمرت وحدة من الجيش سيارة بمن فيها من إرهابيين خلال عملية ضد تجمعات وأوكار الإرهابيين على طريق السكن الشبابي في بريقة.
وفي ريف إدلب أحبطت وحدة من الجيش محاولة مجموعات إرهابية مسلحة الاعتداء على عدد من النقاط العسكرية في محيط بلدة محمبل وأوقعت أفرادها قتلى ومصابين، واستهدفت وحدات أخرى تجمعات الإرهابيين في مناطق مزرعة حاج حمود وبزة وكفرنجد وكفررومة وغرب الكونسروة وأوقعت بينهم قتلى ومصابين.
وفي حماة ضبطت الجهات المختصة سيارة نوع “فان” محملة بكميات كبيرة من الذخيرة المتنوعة.
من جهة أخرى قالت وزارة العدل إن القاضي موفق نفاخ قاضي التحقيق في حارم استشهد أمس إثر اعتداء للمجموعات الإرهابية المسلحة.
في هذه الأثناء لحقت أضرار مادية بثلاثة منازل أمس جراء اعتداء ارهابي بقذيفتي هاون على حي باب توما ومحيط مكتبة الأسد في دمشق. وذكر مصدر في قيادة الشرطة أن قذيفة أطلقها إرهابيون سقطت في حارة القصبة في باب توما وأسفرت عن أضرار مادية بثلاثة منازل، كما سقطت قذيفة أخرى على رصيف الشارع المجاور لمكتبة الأسد وألحقت أضراراً مادية بالمكان دون وقوع إصابات بين المواطنين.
استئناف توزيع المساعدات في مخيم اليرموك
وفي سياق آخر أكد مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية أنور عبد الهادي استئناف توزيع السلات الغذائية أمس لأبناء الشعب الفلسطيني في مخيم اليرموك.
وأوضح عبد الهادي في بيان أنه رغم محاولات بعض المسلحين داخل المخيم منع الأهالي من الوصول إلى مدخل المخيم لاستلام السلات الغذائية إلا أن المنظمة وبالتعاون مع الحكومة السورية مستمرة بمنع تجويع الشعب الفلسطيني وإيصال الغذاء والدواء لهم، وأضاف: إننا مصممون أيضاً على تنفيذ الاتفاق الموقع في 21-6-2014 من أجل إخلاء المخيم من السلاح والمسلحين وعودة أكثر من مليون فلسطيني وسوري إلى بيوتهم داخل المخيم وتخفيف معاناتهم.
بوغدانوف: استثناء “المعارضة السورية” من قائمة حظر شراء النفط متناقض مع ميثاق الأمم المتحدة
سياسياً، أكد ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أن استثناء “المعارضة السورية” من قائمة الأمم المتحدة التي تتم مناقشتها والخاصة بحظر شراء النفط من الإرهابيين سيكون متناقضاً مع ميثاق المنظمة الدولية. وأعرب بوغدانوف في حوار أجرته معه وكالة الأنباء الروسية نوفوستي في معرض تعليقه على التحضير لإصدار بيان في مجلس الأمن بشأن حظر شراء النفط من الإرهابيين عن الأسف لأن عدداً من شركاء روسيا يودون إضافة تدقيق ينص على أن الحديث يدور حول منظمات إرهابية محددة تتضمنها قائمة الأمم المتحدة السوداء أو القوائم الوطنية الأخرى لكن في الوقت نفسه ترك اليد طليقة فيما يخص الهيئات الأخرى غير الرسمية ويقصد بها “المجموعات المعارضة” التي لهم اتصالات بها، مشدداً على أن وجهة النظر الروسية ترى أن ذلك سيتعارض بشكل جذري مع مبدأي ميثاق الأمم المتحدة الخاصين بعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام سيادة الدول.
إلى ذلك أشار المسؤول الروسي إلى أن بلاده تقترح “دعم المفاوضات بين السوريين بضم إيران ومصر والسعودية وتركيا إلى روسيا الاتحادية والولايات المتحدة”.
يشار إلى أن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أكد الشهر الماضي أن بلاده ستتقدم بمشروع قرار في مجلس الأمن حول الشراء غير الشرعي للنفط من الإرهابيين في سورية والعراق.
وفي إطار تزايد أعداد الإرهابيين الأجانب، ولا سيما المراهقين منهم، الذين يشاركون المجموعات المسلحة المتطرفة في عملياتها الإرهابية في سورية، كشفت صحيفة ديلي تلغراف أن الشرطة البريطانية تعتقد أن أختين في الـ 16 من العمر من مانشستر غادرتا منزلهما قبل أيام للسفر إلى سورية بهدف الانضمام إلى الجهاديين فيها، وأشارت إلى أن والدي المراهقتين اتصلا بهما غير أنهما رفضتا العودة إلى بريطانيا وأكدتا أنهما في طريقهما إلى سورية لمشاركة شقيقهما الذي ينخرط في عمليات “داعش” الإرهابية.