محليات

برنامج للجودة التعليمية حول مهارات العمل الأكاديمي

افتتح مركز ضمان الجودة في جامعة تشرين بالتعاون مع مديرية التعليم المستمر برنامجاً تدريبياً لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد والمعيدين الموفدين تحت عنوان “مهارات العمل الأكاديمي”.
وذكر مدير المركز الدكتور تميم عليا أن البرنامج مخصّص لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد بالجامعة والمعيدين العائدين من الإيفاد الذين لم يمارسوا عملهم بعد، مبيناً أن هدف البرنامج إكساب أعضاء الهيئة التدريسية مجموعة من المهارات لأداء دورهم بشكل فعال.
وأوضح رئيس قسم ضمان جودة العملية التعليمية الدكتور علاء طويل أن توصيف المقرّر يساهم في شرح وإيجاز كل المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب من خلال دراسته.
بدورها الدكتورة ريم سليمون من كلية التربية الثانية في محافظة طرطوس أشارت إلى أن المدرس يحتاج لخصائص شخصية “نفسية وانفعالية” تمكنه من التحكم في المتغيرات الأساسية داخل القاعة الدراسية، بالإضافة إلى امتلاكه مهارات التواصل مع الآخرين في الجامعة.
وتحدث كل من الدكتورة روعة جناد والدكتورة ميساء حمدان من كلية التربية بجامعة تشرين في ورقة بحثية عن نماذج تطوير المنهاج التعليمي، واستعرض الدكتور خضر علي مدرس تقنيات التعليم بكلية التربية الفرق بين التربية القديمة والحديثة وإستراتيجيات تعليم المستقبل.
اللاذقية- مروان حويجة