اقتصاد

تمنّت من وزارة التجارة لحظها في القانون الجديد “المحافظة” تنفي عزمها نشر القائمة السوداء للتجار الفاسدين

نفى عضو المكتب التنفيذي لشؤون التموين بمحافظة دمشق عدنان الحكيم، أن المحافظة ستقوم بنشر لائحة سوداء للتجار الفاسدين ونشر أسمائهم لمعرفتهم من المواطنين لعدم التعامل، مؤكداً في تصريح لـ”البعث” أن المحافظة تتمنى من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن تلحظ في القانون الجديد موضوع القائمة السوداء للحدّ من الاستغلال والاحتكار لبعض التجار الفاسدين.
وأشار الحكيم إلى أن المحافظة تقوم بدورها التكاملي مع مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بمتابعة الأسواق وضبطها ومنع أي احتكار أو حالات غش للمواد الغذائية وغيرها، مطالباً المواطنين بالاطلاع على تاريخ الصلاحية قبل شراء المواد الغذائية والتأكد من وجود فترة كافية للاستهلاك.
وشدّد الحكيم على ضرورة تفعيل ثقافة الشكوى ومساعدة العناصر الرقابية في معاقبة ومكافحة الفاسدين في الأسواق، لافتاً إلى أن المحافظة ستقوم برفد عناصر الرقابة التموينية بمرافقين للشؤون الصحية للكشف على المواد الغذائية وخاصة “الألبان والأجبان” التي انتشرت بكثرة ظاهرة بيعها على الأرصفة في الأسواق.
وحذر الحكيم من تلك البسطات لعدم وجود مراقبة للمواد المبيعة، حيث تبين أن معظمها تفقد القيم الغذائية ويتم وضع محسّنات لها لتكون ذات مظهر جيد.
يشار إلى أن عدد الضبوط المنظمة من مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق، منذ بدء العام حتى نهاية الشهر السادس، بلغ 3005 ضبوط، حيث شملت مخالفات تقاضي زيادة بالأسعار وعدم الإعلان عن نوع اللحم وغيرها من المخالفات التموينية، كما بلغت عدد العيّنات المسحوبة في هذه الفترة حسب تقرير المكتب التنفيذي للمحافظة 2007 عينات من المواد الغذائية وغير الغذائية، وبلغ عدد الشكاوى 185 شكوى تمت معالجتها وعدد الإغلاقات 117 إغلاق محل ومستودع.
دمشق – علي حسون