محليات

بسطات مرخصة لبيع اللحوم النيئة بشروط ناظمة لجان تصدير الأغنام تطالب برفع سعر الطن التصديري إلى 20 ألف دولار

وافقت محافظة دمشق بناءً على تقرير لجنة الخدمات والمرافق على منح تراخيص إدارية لمهنة بيع اللحوم النيئة في مناطق باب مصلى والمسلخ القديم ومنطقة سوق العتيق في حال توفر الشروط الناظمة للمهنة في المحل المطلوب ترخيصه استثناء من القرار 91 لعام 1996.
ولفت رئيس لجنة الخدمات عضو المكتب التنفيذي المختص محمد رفيق شاويش إلى أنه تمّ إعطاء هذه التراخيص نتيجة الظروف الراهنة، وخاصة ما تعرضت له بعض محلات اللحوم من أضرار كبيرة، ما جعل المحافظة تقوم بتأطير بعض بسطات اللحوم وفق شروط ناظمة، كي لا يتمّ قطع لقمة العيش لهؤلاء، مشيراً لـ”البعث” إلى أن قرار الموافقة على التراخيص لا يعني موافقة دائمة ولاسيما أنه في حالة المخالفة يُسحب الترخيص فوراً وينظم الضبوط التموينية أصولاً بحق المخالفين.
وبيّن شاويش أن محافظة دمشق بالتنسيق مع مديرية التجارة الداخلية ومديرية الشؤون الصحية، تقوم بشكل دوري ويومي بتسيير دورية محمولة، حيث تتمّ مصادرة اللحوم المخالفة للبيع بموجب ضبوط نظامية ولاسيما أن هذه البسطات تشكل مخاطر صحية وبيئية كونها غير محفوظة بواجهات وبرادات نظامية، والمراقبة مستمرة وستتم معالجة أي شكوى ترد إلى المحافظة.
وفي سياق متصل دعا المشرف على لجان تصدير الأغنام في دمشق وريفها معتز السواح وزارة الاقتصاد ووزارة الزراعة واتحاد الفلاحين إلى رفع سعر الطن التصديري إلى 20 ألف دولار بدلاً من 15 ألف دولار مع رفع المبلغ الذي يدفع لصالح دعم المربين إلى 2500ليرة سورية بدلاً من 2000ليرة، ما يساهم في الحدّ من التهريب إلى الدول المجاورة، ولاسيما أن فائدة المطلب السابق تعود على المربي وخزينة الدولة بآن واحد معاً ولاسيما من القطع الأجنبي.
وبيّن السواح أن عدد رؤوس الأغنام المصدّرة في عام 2010 وصل إلى 800 ألف رأس، أما في عام 2014 فقد تم تصدير 70 ألف رأس من أصل 120 ألف رأس متاحة للتصدير.
دمشق- علي حسون