محليات

لائحة أسعار “سياحية” جديدة وأصحاب المنشآت يعترضون على الإجحاف؟!

حاولت ورشة العمل التي أقامتها مديرية سياحة طرطوس تعريف أصحاب المنشآت السياحية بقرار الأسعار الجديد رقم 1190 الخاص ببدل الخدمات في منشآت الإطعام السياحية عبر إطلاع أصحاب المنشآت السياحية على آلية الأسعار الجديدة وكيفية التطبيق،  وتتضمّن أسعار منشآت النجمتين والثلاث والأربع نجوم مع التلويح بإجراءات ستُتخذ بحق المخالفين من أصحاب المنشآت.
مديرة سياحة طرطوس سونيا رزوق أشارت إلى أن هناك لجاناً من الضابطة العدلية ستقوم بواجبها في المراقبة، كما تمّ الطلب من أصحاب المنشآت الإعلان عن لائحة الأسعار الجديدة بخط ومكان واضح للزبون وممهورة بختم مديرية السياحة، بالإضافة إلى وجود رقم هاتف للشكاوى يعمل ليلا نهاراً عند الشعور بأي غبن من ناحية الجودة أو المواصفة أو الأسعار في المنشآت السياحية.
بدوره بيّن المهندس زهير أرض روملي مدير الخدمات والجودة في وزارة السياحة أنه مطلوب من أصحاب المنشآت السياحية الإعلان عن أسعار مصدقة من قبل مديرية السياحة، وتقديم فواتير نظامية معتمدة من قبل وزارة السياحة ومهمورة بخاتم الإنفاق الاستهلاكي، والتقيّد بما يطلبه الزبون دون أي زيادة والالتزام بالشروط الخدمية والفنية ومعايير الجودة،  حيث تمّ تطبيق القرار اعتباراً من بداية هذا الشهر وهو قابل للتعديل كلما دعت الحاجة، سواء ارتفعت أو انخفضت أسعار المواد الأولية أو من خلال الاستبيان الذي سيتم من قبل أصحاب المنشآت السياحية والمستهلكين في حال كانت السلبيات أكثر من الإيجابيات، منوهاً بأنه تمّت دراسة الأسعار من خلال التكلفة المباشرة وغير المباشرة، وتحديد نسبة الهدر وهامش الربح لكل سوية من المنشآت السياحية، حيث إن الوزارة لعبت من خلال القرار دور التوازن بين مصلحة المستثمر والمستهلك.
ويهدف القرار حسب روملي إلى تعزيز القدرة التنافسية للمنتج السياحي السوري الذي يتناسب طرداً مع الجودة وعكساً مع التكلفة، وعلى المواطنين في هذه الفترة أن يعرفوا مالهم وما عليهم من واجبات لقاء تلقي الخدمة السياحية.
ومع أن بعض أصحاب المنشآت عبّروا عن عدم رضاهم عن هذا القرار، واعتبروه مجحفاً بحق المواطن، فهم حالياً يتقاضون أسعاراً أقل من لائحة الأسعار الجديدة، إلا أن هناك سؤالاً يتبادر إلى أذهاننا: هل تستطيع وزارة السياحة إلزام أصحاب المنشآت السياحية بهذا القرار؟.. هذا ما يأمله الزبون.
طرطوس– ميس خليل