اقتصادتتمات الاولى

817 ألف طن الإنتاج المتوقّع من محصول الحمضيات في اللاذقية الموسم المقبل

كشفت تقديرات إنتاج محافظة اللاذقية من محصول الحمضيات للموسم الزراعي 2014 – 2015 انخفاضاً في المؤشرات الأولية للإنتاج المتوقع وفق معطيات مديرية زراعة اللاذقية.
وذكر المهندس منذر خيربك مدير زراعة اللاذقية لـ”البعث” أن الإنتاج الأولي لمحصول الحمضيات في محافظة اللاذقية يقدّر بحوالي (817) ألف طن من مختلف الأصناف، ويتركز نصف إنتاج المحافظة في منطقة اللاذقية وباقي الإنتاج في مناطق جبلة والحفة ثم القرداحة.
وعزا المهندس خيربك أسباب انخفاض الإنتاج مقارنة مع الموسم الماضي الذي تخطى إنتاجه (1) مليون طن إلى الظروف المناخية التي ترافقت مع قلة الأمطار وتدني معدّلات الهطل ما انعكس على الاحتياجات المائية وكميات الري والسقاية التي باتت في حدودها الدنيا، إضافة إلى تكاليف الإنتاج المرتفعة ومنعكسات الأزمة الراهنة على الإنتاج الزراعي وتضرّر المزارعين والمنتجين بشكل واضح. وتعدّ زراعة الحمضيات من أهم المحاصيل الزراعية التي تنتشر في المحافظة على نطاق واسع ووصلت مساحاتها حسب إحصائية عام 2013 إلى (33189) هكتار حمضيات إنتاجها المحقق في الموسم الزراعي 2013- 2014 وصل إلى (1.26) مليون طن، وتشغل زراعة الحمضيات نسبة (32.3%) من الأراضي المستثمرة زراعياً في محافظة اللاذقية، وأما خطة إنتاج المراكز الزراعية من غراس الحمضيات فقد بلغت (210) آلاف غرسة حمضيات خلال العام الحالي.
وتجدر الإشارة هنا إلى مشكلة التسويق التي تواجه المزارعين وتكبّدهم خسائر كبيرة في ظل عدم استجرار فائض المحصول وإيجاد أسواق لتصريفه بما يحقق الجدوى الإنتاجية والاقتصادية من زراعة الحمضيات التي تعمل فيها عشرات آلاف الأسر الزراعية في محافظة اللاذقية وتشكل مورد عيش لها.

اللاذقية – مروان حويجة