اقتصادتتمات الاولى

أورفلي لـ”البعث”: عملية تبسيط واسعة للإجراءات والمحفزات ستطال أي مشروع يخدم التنمية

كشف وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة تسيير الأعمال خضر أورفلي أنه سيكون هناك عملية تبسيط إجراءات واسعة ضمن إطار عمل هيئة الاستثمار السورية، وسيستمر دعم وتشجيع الاستثمارات لما تلعبه من دور كبير في توليد فرص العمل خاصة وأن الخارطة الاستثمارية في سورية خارطة واعدة.
وأكد وزير الاقتصاد في تصريحه لـ”البعث” ضرورة أن تلعب المشروعات الاستثمارية القادمة دوراً هاماً في مرحلة إعادة الإعمار والبناء، مشيراً إلى أعمال التخريب التي لحقت بالبنى التحتية والمشروعات الاستثمارية القائمة على يد التنظيمات الإرهابية المسلحة.
وبيّن الوزير أورفلي أن المحفزات ستطال أي مشروع من المشروعات التي تخدم عملية التنمية من بابها العريض خاصة المشروعات الصناعية والزراعية، لافتاً إلى أنه يتم العمل وفق مبدأ التنمية الشمولية مع التركيز على التشاركية لتحقيق تنمية متكاملة، وبالتالي لن “نبخل بأي اتجاه من الاتجاهات طالما يخدم عملية التنمية وسيكون موضع اهتمام”.
وبالنسبة لفتح أسواق خارجية للمنتجات السورية والبحث عن أسواق بديلة عن الأسواق “المفقودة”، أشار وزير الاقتصاد الى “أن هناك سعياً حثيثاً لفتح أسواق جديدة رغم جميع العقوبات المفروضة على سورية” إذ أن هيئة الصادرات وبالتعاون مع اتحاد المصدّرين لا تألو جهداً لإيجاد منافذ تصديرية جديدة ووصول البضائع السورية إلى هذه الأسواق من خلال المعارض.
وبيّن أنه لا يتم التركيز فقط على المعارض في هذا المجال، إنما هناك سعي لأن يكون هناك مخرج أساسي لوصول منتجاتنا إلى هذه الأسواق من خلال السياسات الاقتصادية وتبسيط الإجراءات التي تقوم بها الوزارة والجهات المعنية بالعملية التصديرية.
وذكر وزير الاقتصاد الدور الهام لمجالس الأعمال في هذا المجال، علماً أنه تم تشكيل عدد من هذه المجالس، على أن تشكل مجالس أخرى في القريب العاجل.
دمشق– سامية يوسف