تتمات الاولىمحليات

“مشروع حنجور” يدعم صافيتا وقراها بمياه الشرب.. وحصّة القدموس من السن الثاني

أدّى التراجع غير المسبوق في هاطل موسم أمطار العام الماضي إلى تأثر مصادرنا المائية السطحية منها والجوفية بشكل كبير، فطال شحّ المياه العديد من الينابيع والآبار وانخفض منسوب بعضها، ما أدّى إلى توقف المشاريع المائية المقامة عليها وخروجها من الخدمة بسبب جفافها، وخلق أزمة مياه شرب خانقة ومرهقة من كل النواحي في العشرات -إن لم نقل أكثر- من القرى والتجمّعات السكانية في مناطق وأرياف صافيتا والدريكيش والقدموس والعنازة وحتى طرطوس.
أمام ذلك كثّفت مؤسسة مياه طرطوس جهودها بحثاً عن حلولٍ أثمرت عن تنفيذ مشروع بئر في وادي حنجور في منطقة صافيتا بغزارة 88م3/ساعة، مع بئر جديد يتم حفره حالياً بغزارة إضافية متوقعة 88م3/ساعة لدعم مدينة صافيتا والقرى المجاورة لها بهدف إرواء حوالي /83000/ نسمة مع الوافدين.
وأكد نزار جبور مدير عام مؤسسة مياه طرطوس أن الأعمال الإنشائية لمشروع وادي حنجور تم التعاقد عليها في 6/1/2014 بقيمة /46298435/ ليرة سورية بمدة تنفيذ 200 يوم.
وعن التجهيزات الميكانيكية والكهربائية قال جبور: تعهدت إحدى المنظمات الدولية (أوكسفام) بتوريد كامل التجهيزات مجاناً، وتتضمن مجموعتي ضخ أفقية بغزارة 80م3/ساعة لكل مضخة ومجموعة توليد استطاعة 630 ك.ف.آ ومركز تحويل كهربائي استطاعة 630 ك.ف.آ، وبالفعل تم توريد قسم من التجهيزات ومن المتوقع وصول باقي التجهيزات خلال عشرة أيام من الآن، ومن المخطط وضع المشروع بالاستثمار قبل نهاية آب الجاري.
ولفت جبور إلى أن المؤسسة تقوم حالياً بتنفيذ العديد من المشاريع في منطقة صافيتا ومناطق المحافظة الأخرى، وهي مشاريع استرتيجية وواعدة لدعم معدل نصيب الفرد من مياه الشرب وخصوصاً مشروع تنفيذ جر خط مياه السن الثاني الذي سيروي القرى العطشى في منطقة القدموس والعنازة خلال الفترة ذاتها.
طرطوس – وائل علي