اقتصاد

ارتفاع معدل البطالة في اليابان

ارتفع معدل البطالة في اليابان إلى 3.7% في حزيران الماضي وهي الزيادة الأولى في عشرة أشهر بعد أن فقد المصنّعون 70 ألف وظيفة إضافية مقارنة بالعام السابق، وانكمشت الوظائف في صناعات الزراعة والغابات بمعدل 70 ألف وظيفة لتصل إلى 2.3 مليون وظيفة.
يقول محللون إن الأشكال غير المستقرة للتوظيف وخاصة بين النساء والشباب، تمثل قضية أكثر خطورة على البلاد من معدلات البطالة. وفي هذا الإطار، قالت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات: إن عدد العمال المؤقتين وغير المتفرغين قفز بزيادة بلغت360 ألفاً مقارنة بالعام الماضي ليصل إلى 19.36 مليوناً في شهر حزيران، في حين أن عدد الموظفين العاديين انخفض بمعدل 20 ألف فقط ليصل إلى 33.24 مليوناً.
وعلى صعيد متصل أعلنت الحكومة اليابانية تراجع متوسط دخل العمال في اليابان خلال حزيران الماضي بنسبة 6.6% ليستمر التراجع للشهر التاسع على التوالي رغم ارتفاع الأجور في الشركات الكبرى.
وذكرت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية أن متوسط أجر العامل في اليابان بلغ خلال حزيران الماضي 710.375 ألف ين، وكان الدخل الاسمي للعمال في اليابان قد زاد خلال الفترة من آذار 2013 إلى شباط 2014 ولكن معدل الارتفاع في الأسعار تجاوز معدل الزيادة في الدخل خلال الفترة نفسها.