اقتصاد

المؤشرات مرشحة للزيادة بصدور القانون 13 توثيق 23.9 ألف عقد إيجار سكني وتجاري عائداتها 7.5 ملايين ليرة

اللاذقية- البعث
بلغت تحصيلات مجلس مدينة اللاذقية من رسوم عقود الإيجار السكني والتجاري منذ بداية العام الحالي ولغاية مطلع شهر آب الحالي 7.5 ملايين ليرة سورية.
وأكد مازن عروس رئيس شُعبة توثيق العقود في مجلس المدينة لـ”البعث” أن عدد عقود الإيجار السكني والتجاري الموثقة بلغ 23.883 عقداً إيجارياً. وأوضح أنه من المتوقع زيادة نسبة التحصيلات بعد صدور القانون رقم 13 لعام 2014، المتضمّن مدة الإيجار وبدله وأوصاف المأجور وجميع الشروط المتفق عليها ويستوفى من المؤجر عند التسجيل رسم مقداره 1% من بدل الإيجار الشهري، على ألا يقل الرسم عن 500 ليرة للعقار السكني وعن 1000 ليرة للعقار التجاري والمكاتب الفنية والخدمية، مبيناً أن تنظيم العقد لا يستغرق أكثر من دقائق لوجود 9 منافذ لتسجيل العقود وتوثيقها وذلك تسهيلاً لأمور المواطنين ومعاملاتهم.
ولفت عروس إلى أنه من الشروط المطلوبة للتوثيق أن يكون المؤجر مالكاً للعقار بموجب ملكية نظامية (بيان قيد عقاري- سند تمليك- حكم قضائي– سند كاتب عدل) وسند إقامة من المختار بالنسبة للعقارات التي لا يوجد بها تحرير وتحديد، كما يمكن توثيق عقود إيجار في مناطق المخالفات الجماعية والسكن العشوائي اعتماداً على سند إقامة أو شهادة هيئة اختيارية، شريطة أن تكون مرفقة بأي وثيقة تثبت علاقة المؤجر بالمأجور (إيصال كهرباء- مياه- تكليف مالي).‏