محليات

أكثر من مليون خدمة طبية وعلاجية قدمتها صحة حلب ومشافيها

قدّمت مديرية صحة حلب ومشافيها ومراكزها الصحية ومنشآتها المختلفة مليوناً و/46/ ألف خدمة صحية وطبية منها /516/ ألف خدمة قدمتها المشافي و/530/ ألف خدمة قدمتها المراكز الصحية والعيادات الشاملة خلال النصف الأول من العام الحالي.
ولفت الدكتور محمد حزوري مدير صحة حلب إلى أن العديد من المشافي والهيئات الطبية المستقلة ما تزال تواصل تقديم خدماتها للمواطنين في مقرات بديلة بعد أن تعرضت مقراتها الأساسية للاستهداف والتخريب، حيث يقدم مشفى زاهي أزرق خدماته لمراجعيه في مقره البديل في مشفى الرازي– ومشفى العيون في مقره البديل مشفى ابن الرشد ومشفى ابن خلدون للأمراض العقلية في مركز اللاشمانيا.
وأوضح الدكتور حزوري أن المراكز الصحية والعيادات الشاملة البالغ عددها /11/ في المدينة و/124/ في الريف تواصل عملها، حيث يتم التركيز على تقديم خدمات اللقاح والصحة الإنجابية، إضافة لخدمات المعالجة السنية وعلاج الأمراض المزمنة.
وحول الخدمات المقدمة للأسر المهجّرة والنازحة ضمن مراكز الإيواء المؤقتة، أشار مدير الصحة إلى أنه يوجد مركز صحي في المدينة الجامعية وآخر في مشروع الـ/1070/ في الحمدانية إضافة لفرق جوالة تنفذ حملات دائمة على المراكز وتقدم خدماتها على مدار الساعة للمواطنين، حيث بلغ عدد المراجعين ومتلقي الخدمة الصحية في مراكز الإيواء أكثر من /13500/ مراجع، فيما بلغ عدد المراجعين من الأطفال /5700/ طفل وطفلة وزاد عدد مراجعي مركز المدينة الجامعية عن /5/ آلاف مريض.
وفيما يتعلق بتلقيح الأطفال، أشار مدير الصحة إلى أنه من خلال الحملات التي أطلقتها الوزارة تجاوز عدد الأطفال الذين تلقوا اللقاح في حلب مليوناً و/800/ ألف طفل، فيما بلغ عدد الأطفال الذين تلقوا اللقاح الروتيني الدوري نحو /240/ ألف طفل وطفلة كما تلقت أكثر من /19/ ألف سيدة لقاح الكزاز.
وحول توفر الأدوية في المحافظة، أوضح مدير الصحة توفر مخزون جيد من الأدوية لدى المديرية، مؤكداً أن الوزارة عملت على رفد المحافظة بالعديد من قوافل الأدوية لمختلف الأمراض، ما أسهم في تأمين الدواء للمحتاجين إضافة لرفد المديرية بمعدات وتجهيزات طبية لتحسين سوية الخدمات المقدمة للمواطنين، منوهاً بحرص المديرية الدائم على مواصلة التأهيل والتدريب لكوادرها وإقامة ورشات العمل لرفع سوية الأداء وتحسين المهارات، بما ينعكس إيجاباً على العمل.
حلب– عمار العـزو