محليات

اختصارات

عين على المشاريع
حماة- البعث
تفقد الدكتور غسان خلف محافظ حماة عدداً من المشروعات التي يجري تنفيذها في المدينة، منها مشروع تنظيف وتحسين البيئة المحيطة بمجرى نهر العاصي، حيث تم تركيب 5 مضخات مياه من شأنها أكسجة المياه الراكد وإزالة الروائح الكريهة المنبعثة من مجرى النهر جراء مصبات المنصرفات الصحية. وتفقّد خلف حديقة أم الحسن التي يجري تأهيلها وإعادة تشغيل نوافير المياه فيها، كما اطلع المحافظ على مشروع عقدة الشريعة المتوقف منذ 4 سنوات.
صرف رواتب المتقاعدين
دير الزور- عارف العلي
صرف فرع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بدير الزور 35.1 مليون ليرة كرواتب للعاملين المتقاعدين في المحافظة منذ بداية العام الحالي. وأوضح مدير الفرع مالك الأحمد في اتصال هاتفي مع “البعث” أن فرع المؤسسة يصرف الرواتب شهرياً لـ 11 ألف متقاعد مسجلين لديه، في وقت تم البدء بصرف تعويض الدفعة الواحدة للعاملين الخارجين من الخدمة، مشيراً إلى افتتاح شعبة السيارات لإجراء عمليات التأمين على السائقين، إضافة إلى قسم للتعهدات لمنح براءة الذمة المالية للمتعهدين وتسجيل العمال لديهم وتسديد اشتراكاتهم.
صيانة 75 مدرسة
الحسكة- عطية العطية
أنهت دائرة البناء المدرسي في مديرية التربية بالحسكة أعمال صيانة 75 مدرسة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الماضي بكلفة إجمالية 15 مليون ليرة سورية. وأكدت مديرة التربية إلهام صورخان لـ”البعث” أن المديرية حصلت على الموافقة المبدئية من اليونيسيف لصيانة المدارس المتضررة من الأعمال الإرهابية، حيث يوجد ما يقارب 40 مدرسة موزعة بكافة مناطق المحافظة. وبيّنت صورخان أن المديرية اتفقت مبدئياً مع اليونيسيف لنقل مخصصات المحافظة من الكتب المدرسية للعام الدراسي القادم جواً.
اللغة وتعريب “المحال”
إدلب- البعث
تركزت مناقشات اللجنة الفرعية لتمكين اللغة العربية في محافظة إدلب على سبل تعزيز الأنشطة والفعاليات التي تنفذها الدوائر والمؤسسات والمنظمات والجهات المعنية، بهدف تمكين اللغة العربية وإبراز أهميتها والحفاظ عليها. وتم خلال الاجتماع التأكيد على متابعة تنفيذ الأنشطة والمبادرات المتعلقة باللغة والأدب، فضلاً عن الاستمرار بموضوع متابعة تسمية المحال التجارية والسياحية واستبدال أسمائها الأجنبية بمسميات عربية. وأكد صفوان أبو سعدى محافظ إدلب على ضرورة الإعداد لتنفيذ مسابقة إدلب الخضراء للإبداع الأدبي خلال العام الحالي والتركيز على مشاركة الشباب والأطفال فيها، إضافة إلى الإعداد والتحضير لإقامة مهرجان ثقافي رياضي فني.
أسبوع من الحر
دمشق- محسن عبود
أكد رضوان الأحمد رئيس مركز التنبؤ المركزي للأرصاد الجوية أن موجة الحر التي تشهدها البلاد هذه الأيام مستمرة لنهاية الأسبوع بعدما بلغت ذروتها الاثنين الماضي 25/8 على أن تنخفض الحرارة بشكل طفيف خلال يومي الثلاثاء والأربعاء لتعود إلى الارتفاع مجدداً يومي الخميس والجمعة القادمين ثم تنحسر الموجة تدريجياً وبشكل طفيف بسبب انحسار المنخفض الموسمي الهندي وتراجع للمرتفع شبه المداري.

تدشين مقر “اقتصاد” القنيطرة
القنيطرة- غسان علي
دشن الرفيقان وليد أباظة أمين فرع الحزب والدكتور معن صلاح الدين علي محافظ القنيطرة المقر الجديد لمديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية في مديرية شؤون البيئة بمدينة البعث. وتصبّ هذه الخطوة -حسب أباظة- في تشجيع أبناء الجولان في تجمعات النازحين بدمشق وريفها ودرعا للعودة إلى أرض المحافظة وإقامة المشروعات الاستثمارية الصغيرة والمتوسطة، كما يساهم المقر الجديد كما يقول المحافظ في تنشيط حركة الاستيراد والتصدير، لافتاً إلى أن خطة العمل القادمة تصبّ في استكمال كافة المقرات الرسمية كإقامة مستودع للحبوب والدقيق وسوق للخضار والفواكه.