محليات

اختصارات

اختبارات التربية الموسيقية
حمص- نزار جمول
يبدأ اليوم التسجيل في كلية التربية الموسيقية في جامعة البعث لاختبارات الطلاب الجدد، ويستمر لغاية الخامس عشر من أيلول الجاري على أن يبدأ اختبار سبر المعلومات المؤتمت في 17 أيلول الجاري. وأكدت الدكتورة منار العيسى عميدة الكلية أن الاختبارات ضرورية لأنها تختص بسبر المعلومات للمتقدمين باختبار كتابي مؤتمت لمبادئ النوتة الموسيقية وأعلام الموسيقى الغربية والشرقية مع تصنيف الآلات الموسيقية، وسيكون للناجحين بهذا الاختبار الأولي ثلاثة أيام يتم فيها إجراء المقابلة لهم في 21 و22 و23 أيلول الجاري، ويتم إعلان النتائج النهائية في الخامس والعشرين من أيلول الجاري.

نتائج المهنية الفندقية
دمشق– البعث
أصدرت وزارة السياحة نتائج الشهادة الثانوية المهنية الفندقية الدورة الثانية لعام 2014 بنسبة نجاح 88,2%.
وذكر حسين عاقل مدير الشؤون التعليمية بالوزارة أنه تم إصدار النتائج بعد استكمال الإجراءات اللازمة لرصدها وتدقيقها من قبل اللجان المختصة، مضيفاً: إنه بلغ عدد المتقدمين للامتحان 206 طالب وطالبة نجح منهم 173.

إغلاق محال مخالفة
حلب– عمار العـزو
أغلقت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حلب  /9/ محلات لبيع السندويش والموالح والمواد الغذائية لمدة /15/ يوماً لكل منها جراء ارتكاب أصحابها لمخالفات تموينية مختلفة.
وأوضح خالد الحديد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنه من خلال جولات دوريات حماية المستهلك تم ضبط /7/ محلات في حي الجميلية، إضافة لضبط محل لبيع المواد الغذائية في حي حلب الجديدة يقوم بالاتجار بالمواد الإغاثية، وضبط محل آخر لبيع الموالح في حي محطة بغداد، مضيفاً:إنه تم تنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين.

الكتب المدرسية جاهزة
حمص- البعث
اتخذ فرع المؤسسة العامة للمطبوعات والكتب المدرسية بحمص كافة الاستعدادات والترتيبات التي من شأنها تأمين الكتاب المدرسي للطلاب. وذكر سمير عباس مدير فرع المؤسسة أنه تم البدء باستجرار الكتب المدرسية من حوالى شهرين لكافة المراحل الدراسية الحلقة الأولى والثانية والمرحلة الثانوية، إضافة للتعليم المهني والصناعي والتجاري. ‏‏ وبلغت نسبة الكتب المستجرة بحمص لكافة المراحل نحو 95% وقد تم توزيعها على المستودعات الفرعية في المدينة والريف، وشملت مستودعات: تدمر، السخنة، جب الجراح، المخرم، الفرقلس، القريتين، شنشار، تلبيسة والرستن، القبو، شين، حديدة، مرمريتا، تلكلخ، إضافة لمستودعات المدينة وهي: نظير نشيواتي في حي الزهراء، جميل سرحان للتعليم الأساسي في حي عكرمة، ميسلون للتعليم الثانوي في حي عكرمة، التعليم المهني والتجاري في حي ضاحية الوليد، التعليم المهني الصناعي في ثانوية سليمان الحلبي. ‏‏

دورة إسعاف أولي
اللاذقية– عائدة أسعد
افتتحت رابطة أبناء وبنات الشهداء في اللاذقية دورتها الخامسة للإسعاف الأولي بالتعاون مع مديرية الصحة، وتضم هذه الدورة أكثر من مئة وثلاثين متدرباً ومتدربة من أسر الشهداء. وأكد د. مازن زوان رئيس اللجنة المنظمة أن الرابطة تقوم ضمن إطار خطة عملها برعاية مصالح وشؤون أسر الشهداء من خلال إقامة دورات تأهيل وتدريب مجاني لهذه الأسر، وتتضمن الدورة برنامجاً نظرياً يقوم بإعطائه مجموعة من المختصين في المشفى الوطني ومنظومة الإسعاف، وبرنامجاً عملياً يتضمن إعطاء الأبر وقياس الضغط وطرق نقل المصاب.

عقود للشبكات بملياري ليرة
دمشق- محسن عبود
تفقد المهندس محمد ديب السمان المدير العام للشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات  فروع الشركة في محافظات حمص– طرطوس– اللاذقية، اجتمع خلالها مع أعضاء المجلس التنفيذي للشركة وناقش خطة الشركة الطموحة وفروعها وما تم إنجازه في هذه الفروع، والوقوف على العقبات التي تعترض العمل وإيجاد الحلول السريعة لها وتأمين كافة مستلزمات العمل للمشاريع، حيث تم تأمين جبهات عمل للشركة بقيمة ملياري ليرة سورية.